العوائق والمحفزات للمبتعثين لهولندا

(إعداد : وعد الحربي)

أولاً / المحفزات

1-     نظام التعليم الهولندي متفاعل ويركز على العمل الجماعي مما يجعل الالتقاء والتعرف  بطلاب أجانب سهلاً , الدراسة في هولندا تعني تطوير االعقلية المتفتحة (OPEN mind) وزيادة التوجه للعالمية

2-     تتمتع هولندا بسمعة عالمية من حيث جودة وتنوع مجالات التعليم العالي بها، فالطالب يجد الفرصة وحرية الاختيار لنظام وتعليم حديث ورفيع المستوى. فالجامعات الهولندية بأسرها تحافظ على أعلى مستويات الدراسة والتعليم والبحوث وذلك ما ثبت في تصنيف الجامعات الهولندية عن غيرها.

3-     تحتوي جامعتي ماسترخت وخروننجن  على فريق يعمل كل الوقت في تدريب ومساعدة الطلاب السعوديين على تطبيق البرنامج المخصص لهم وتحقيق مطالبهم الخاصة. هذه الخطوة بدأت بالاتفاق بين وزارة التعليم العالي السعودية وجامعتي ماسترخت وخروننجن (تحت مظلة برنامج الملك عبدالله للابتعاث). مدة الدراسة سبع سنوات. وقبل البدء في دراسة الطب سوف يمضي الطلاب فترة عام في تحسين لغتهم الانجليزية وتعلم اللغة الهولندية ومن خلال هذا العام يمضي الفترة التمهيدية قبل انضمامه إلى كلية الطب

4-     وفي العام الأول سوف تقوم عائلات هولندية باستضافة الطلاب للتعرف على الثقافة الهولندية ومظاهر الحياة فيها. من أجل تحقيق ذلك ونظراً إلى أن الشعب الهولندي يستخدمون الدراجات كوسيلة مواصلات، سوف تقوم الجامعتان بتقديم فصول دراسية لتعليم الطلاب كيفية ركوب الدراجات الأمر الذي لاشك في أنه سوف يساعد الطلاب على الاندماج في الحياة اليومية للهولنديين.

5-     سنة الامتياز بإمكانك أن تدرسها بالسعودية إن رغبت (نقلاً عن أحد الميتعثين)

6-     يستطيع الطلاب الأجانب العمل خلال فترة دراستهم و لكن تحت شروط محددة

7-     كل طالب يحق له البقاء في هولندا إذا حصل على دبلومه عكس الدول الأخرى التي تفرض عليك مغادرتها إذا أكملت تعليمك

8-     كون هولندا دولة غير ناطقة بالإنجليزية إلا أنها تدرس الثلاث سنوات الأولى من الطب بالإنجليزية أمر جيد نوعاً ما .

 

ثانياً / الصعوبات

صعوبات الدراسة بهولندا ( مجموعة من عدة منشورات منذ 2007-2011 وكذلك من كلمات المبتعثين والمبتعثات)

1-     فرضت السلطات الهولندية قيدا على المرشحين السعوديين للدراسة في جامعاتها خلال المرحلة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، يتمثل في أن يكون عمر زوجة المبتعث أكثر من 21 عاماً حتى يمكنها الحصول على تأشيرة (مرافق).

2-     قد تتعرض لتأخر صرف المكافأة وقد حصلت لطلبة هناك

3-     عليك أن تؤدي  اختبار مستوى اللغة الإنجليزية “ايلتس” على أن لا تقل النتيجة النهائية عن 5 درجات، ومن لم يتمكن من تحقيق الدرجة المطلوبة يتم منحه دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية لمدة شهرين، وبعدها يعاد الاختبار، ومن لم يحرز الدرجة المذكورة يتم استبعاده وإعادته إلى وطنه (عام2010)

فهولندا تقوم بعرض عدد كبير من البرامج الدراسية للطلاب الأجانب و كلها تدرس باللغة الانكليزية. و هذا يتطلب أن يكون مستوى اللغة الانكليزية لديك ممتازاً. و من أجل كل البرامج يطلب من أجل القبول تصديقاً عن مستوى اللغة الانكليزية. و يعتبر بشكل عام معدل TOEFL 79 (internet-Based) أو 550 (paper- based) أو 213 (computer-based) أو   IELTSبمعدل 6.5 إحدى شروط القبول. و ليس من الممكن بشكل عام التحضير للغة الانكليزية أو الهولندية بشكل يسبق الدورة. و طبعاً عند قبولك تستطيع الالتحاق بصفوف لللغة إلى جانب دراستك

4-     إن كنت مبتعثة فهناك مشكلة عدم إعطاء مرافق المبتعثة تأشيرة مرافقة تزيد عن 3 أشهر مما يضطر المرافق للعودة إلى الرياض وتجديد التأشيرة ثم السفر مرة أخرى، حيث يحمل الوزارة أعباء السفر من وإلى هولندا كل ثلاثة أشهر بعكس جميع دول الابتعاث الأخرى، وبعد مباحثات على مستوى دبلوماسي تم تعديل الفتره من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

5-     قد تطول فترة الانتظار إلى حين السفر لدولة الابتعاث (هولندا) قرابة الستة أشهر فعليك  أن تضع في الحسبان على الأقل من 6 أشهر إلى السنة من التحضيرات ما بين التقدم إلى الجامعة أو المدرسة و بدء البرنامج الدراسي

6-     قد تضطر لدفع كلفة السكن من مصروفك الشخصي فلا الملحقية ولا الجامعة تتكفل بذلك

7-     قد تكون الصعوبات في جامعة خروننجن (شمال هولندا أكثر من غيرها من الجامعات الهولندية

8-     عليك أن تعي بأن برنامج دراسة الطب يكون بالإنجليزية في السنوات الثلاث الأولى ومايليها بالهولندية (نقلاً عن أحد المبتعثين)

9-     واجه 160 مبتعثا ومبتعثة سعودية لهولندا موقفا حرجا بسبب ما يواجهونه من تعنت جامعتي “ماستريخت” و”خرونجنن” في قبولهم “حسب وصفهم”، حيث تبين لهم أن عدد المقاعد التي تتيحها الجامعتان أقل بكثير من عددهم. كما يواجه الطلاب التهديد بملاحقات قانونية مالية بسبب تأخر حصولهم على مكافأة الابتعاث، في حين لم يجد الطلاب مساندة من قبل سفارة المملكة في ألمانيا في مشكلتهم بعد أن أخبرتهم أن الاتفاق مع الجامعة غير ملزم لها بأي شيء. (نقلا ً عن الوطن أون لاين )

10- بالنسبة للمال بغض النظر عن الكلفة الدراسية التي تختلف باختلاف البرنامج الدراسي فانك تحتاج ما بين 700-1000 يورو في الشهر كمصاريف يومية و آجار. يطلب منك أيضاً تقديم ضمان صحي. و عليك تقديم دليل عن وضعك المالي للسفارة الهولندية عند تقديم طلب الفيزا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كل الي اقدر اقولة ومن خالص اعماقي الله يرد لنا بناتناواولادناسالماين غانمين وبصريح العبارة (اسمعوني بلاهي) ادرس في بلدي سالم غانم ولادرس في بلاد الغير ومرمطه في مرمطه ياعالم بلي مايودي خلاص ياهو عودوا ديرتكم وكملو دراستكم بلا غربة وقلق والحمد للة عندنا جامعات نفتخر فيها ولله الحمد والمنه , , , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى