تطوير طريقة للتعرف المبكر على الزهايمر

مجلة نبض(اكتشافات): أكد باحثون بجامعة دارمشتات الألمانية إمكانية الكشف المبكر عن مرض ألتسهايمر المعروف خطأ بالزهايمر والذي لم يعثر الأطباء على دواء له حتى الآن وذلك قبل ظهور أعراضه الأولى. وقال الباحثون اليوم الثلاثاء إنهم تمكنوا من ذلك من خلال الكشف عن تكلسات بروتينية محددة في الغشاء المخاطي للأنف وإن فحص هذا الغشاء المخاطي يوفر بيانات عن مرحلة المرض لأن التغيرات التي تطرأ على أنف المصاب ذات صلة بالتكلسات التي تحدث في مخه.
وطورت هذه الطريقة على يد كيميائيين بجامعة دارمشتات للعلوم التطبيقية بالتعاون مع أطباء التشريح بمستشفى دارمشتات الجامعي واختبرت حتى الآن مع مقاطع للأنسجة لدى مصابين بالألتسهايمر.
وقال البروفيسور بوريس شميت من معهد كليمنس شوبف للكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية التابع لجامعة دارمشتات:”كان من المعروف حتى الآن أن هذه التكلسات الضارة لا تظهر فقط في خلايا المخ بل أيضا في الخلايا العصبية للعين.. لذلك طورنا تشخيصا جديدا لشبكية العين للكشف عن هذه التكلسات باستخدام مواد لونية فسفورية تجعل هذه المواد ظاهرة للطبيب. وأشار شميت إلى أن الاعتماد على فحص الغشاء المخاطي للأنف يتميز بأنه أسهل على المريض من فحص شبكية العين.

Exit mobile version