استخدام الخلايا الجذعية في إنتاج صفائح دموية

مجلة نبض (رويترز): تمكن علماء للمرة الاولى من انتاج خلايا صفائح دموية بواسطة اعادة برمجة خلايا جذعية مأخوذة من خلايا شخص بالغ مما يوفر امكانية مصدر متجدد لمكون الدم السريع الزوال.
وقدم باحثون في مركز ابحاث وتطبيقات الخلايا الجذعية بجامعة كيوتو في اليابان معلومات في سان دييجو اثناء اجتماع للجمعية الامريكية لابحاث الدم تبين انهم تمكنوا من انتاج هذه الخلايا في المعمل وتأكيد انها لها نفس دورة الحياة مثل الصفائح الدموية البشرية العادية عندما تزرع في الفئران.
وقال الدكتور كوجي ايتو الاستاذ بمركز كيوتو وكبير الباحثين الذين كتبوا الدراسة في بيان “الخطوة التالية ستكون اجراء تجربة لتحديد ما اذا كانت الصفائح الدموية التي تم انتاجها يمكنها ان تعمل في الجسم البشري وفي النهاية توفر مصدرا مستقرا للصفائح الدموية بجودة وكمية يسبق تحديدها يمكن ان تستخدم في العلاج بنقل الدم.”
ويتم انتاج الخلايا الجذعية باستخدام بشرة انسان عادي أو خلايا دموية من خلال اعادتها الى الحالة التي يمكنها عندها التمييز بين عدد من انواع الخلايا المختلفة.
وعندما اكتشفت الخلايا الجذعية للمرة الاولى في عام 2006 كانت تبدو حلا مثاليا للجدل الاخلاقي بشأن استخدام خلايا جذعية مأخوذة من أجنة لكن عملية انتاج خلايا غير متحورة ثبت أنها تحد.
والقصور الذي يقترن باستخدام خلايا جذعية في انتاج صفائح دموية يكمن في القدرة على ايجاد وسيلة لانتاج صفائح دموية باعداد كبيرة بنوعية عالية.

Exit mobile version