تعاطي أدوية متعددة يزيد احتمالات العجز الجنسي لدى الرجال

مجلة نبض(رويترز): كشفت دراسة امريكية اجريت على اكثر من 37 الف رجل ان الرجال الذين يتعاطون عقاقير متعددة لعلاج امراض مختلفة في نفس الوقت قد تزيد لديهم احتمالات حدوث ضعف جنسي.
ومن المعروف ان الرجال الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكولسترول اكثر عرضة للاصابة باختلال عملية الانتصاب من غيرهم من الرجال الاصحاء في نفس العمر.
وطبقا للنتائج التي نشرت في مجلة بريتيش جورنال اوف يورولوجي انترناشونال خلص الباحثون الذين درسوا حالة 37700 رجل في كاليفورنيا الى ان الرجال الذين يتعاطون دواءين او ثلاثة يصبحون اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بهذا الاختلال.
وقال ستيفن جاكوبسن من مركز الابحاث والتقييم في كايزر برماننت ساوذرن كاليفورنيا “البيانات تشير الى ان بعض خصائص الرجال الذين يتعاطون ادوية متعددة ربما تعرضهم لاختلال وظيفة الانتصاب.”
وتعتبر هذه المشكلة أكثر شيوعا لدى الرجال الاكبر سنا والمدخنين ومن يعانون من مشكلات صحية كالسكري او ارتفاع ضغط الدم. لكن حتى مع وضع الباحثين لذلك في الاعتبار فان تعاطي أدوية متنوعة في نفس الوقت يمثل عاملا مشتركا في زيادة احتمالات الاصابة بالعجز الجنسي.
واعتمدت النتائج على استطلاع شارك فيه 37712 رجلا تتراوح اعمارهم بين 45 و69 عاما. وقال 29 في المئة منهم انهم يعانون من خلل متوسط او حاد في عملية الانتصاب.
وكان اكثر من نصف الرجال يتعاطون اكثر من ثلاثة انواع من الادوية يوميا طوال العام الماضي. وكما كان متوقعا كان المصابون بارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري او الاكتئاب اكثر تعاطيا للادوية.

Exit mobile version