مُجرد سطور تَنبض

الكاتب : حياة الجطيلي 

1-  أعمق المشاعر هي التي لا تستطيع التعبير عنها بوضوح, فدع أفعالك ومواقفك الجميلة معهم تتكلم عنك.

2-  التغيير مكلف جداً ويصاحبه الألم والخذلان أحياناً , لكن (عاقبته) لذيذة هي ( الرضا عن النفس والانتصار عليها ) ,تذكّر أن الرضا الذاتي مطلبنا جميعاً ولن ترضي نفسك وأنت مغضب لله, أنت فقط تخدرها, امم ُربما !

3- هل سمعتم عن هواية أو بمعنى آخر فن تضييع الوقت ؟ نعم فن لأنه تتنوع أساليبه وأمزجته التي نديرها, فن نمارسه بدعوى الهروب أو البحث عن ما نفقده أو لمجرد ضعف الجدية .

4- هل سمعت يوماً بلذة المعرفة ؟ هيَ معنى عميق بمفردة السعادة المجرّدة, سعادة أن تعرف ما لا يعرفه الكثيرون وأن تتعب في تحصيله, ثم تطبقه وبعدها تنفع نفسك وتنفع غيرك, وتقول بعرق التعب والطمأنينة تحت أفق مشرق : ( اللهم تقبله مني ,اللهم انفع بعلمي , اللهم استعملني في طاعتك )

5-  نتقلب في النعم من الله المنان الكريم و نرفل بعظيم حلمه ثم عند أيّ نقص أو ثمّة موقف تعيس في حياة أحدنا نجده يحوم حول هذه الثغرة بل و يتذكرها في كل موقف السؤال الوحيد الذي يتراءى أمامنا بسحابة فوق الرؤوس : لماذا ؟!

6-إذا هبت رياحك فاغتنمها فإن لكل خافقة سكون, ولا تغفل عن الإحسان فيها فما تدري السكون متى يكون !

مثلما تعبر بنا محطات الفتور أو كسوف العطاء , فكذلك تعبر دقائق تشتعل بها همتك وتصادف وجهًا آخر من حماسك, فاغتنمها عش داخل هذه الهالة الحماسيّة أنجز , أبدع  , مارس شئ جديد مختلف , عادة تتمناها , ونافلة هجرتها زمن المهم أن تتداركها قبل فوات الأوان !

7-  طالب طب سنتين ثلاث بل أكثر, إذًا هذا يفسر إنتاجيته !

سأوضح لكم أكثر يا أعزائي : من وجهة نظري المتواضعة وما أراه في محيطي من مختلف كليات الطب , أنه حقيقة كونك طالب طب يعني أن تتغير باكتساب مهارات لم تكن فيك , تقودك تلك المهارات لاشعورياً إلى الإنجاز , و إتمام عملك ومهامك الدراسية قدر استطاعتك, والتغلب على عوائقك الشخصية من عادات وغيرها, قد تظنني أبالغ بداية ولكن تمهل قليلا وفكر داخل نفسك ألم تنتهي خلال دراستك من أمر لم تظن أنك ستنهيه,ألم تجد نفسك تمارس مهارة معينة كتنظيم الوقت أو التلخيص أو الحوار الفعال ؟! ألم ترقب أفقك يوماً فلاحظت اتساع رؤيتك وبعد نظرك وربما سعة صبرك, ابتسم فأنت في كليه الطب كلما قضيت وقتاً أكثر أنتجت أكثر, أنت فقط نوع ينابيع هذا الإنتاج العذب, بنشاطات ذاتية,  اجتماعية, واعلم أنك ستتغير ولكن تحكم بهذا التغيير للأفضل وأعلنه تطور ورقي .

8-  اتركها لعقلك الراقي ( …………….. )

Exit mobile version