تدشين مركز متخصص بأمراض القلب في حائل

مجلة نبض (خاص):دشنت وزارة الصحة أول مركز متخصص في أمراض القلب وإجراء عمليات جراحة القلب المفتوح في حائل وذلك بالتعاون مع مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب في جامعة الملك سعود، واستقبل المركز المرضى والمراجعين بحضور مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل الدكتور نواف الحارثي، والبرفيسور محمد فودة، مدير مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب في جامعة الملك سعود والبرفيسور محمد فقيه، جراح القلب ،مؤكد أنه متابع لتشغيل المركز حتى يواكب تقدم تجهيزه مستوى التشغيل الطبي من الكوادر التي تديره تحت إشراف مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب، مبينا أن التشغيل المتدرج يهدف إلى الارتقاء بمستوى مركز القلب في حائل إلى أفضل المراكز المتخصصة بعلاج القلب على مستوى المملكة. فيما أشار البرفيسور محمد فودة أن الإشراف الكامل من مراحل التأسيس الأولى قاد فريق العمل لمركز القلب لتلافي كل الملاحظات والتأسيس المتكامل، مؤكدا بأن الطاقم التمريضي الذي يعمل بالمركز خضع لبرامج تدريب على مستوى عال في الرياض والدمام. في حين أعرب مدير مركز القلب بحائل الدكتور مانع الشفاقة أننا لا زلنا نتطلع إلى الكثير وصولا إلى كل ما يحقق للمواطنين خدمات صحية على أرقى المستويات.
يحتوي المركز على العناية القلبية و عيادات خارجية كما يحتوي المركز على تجهيزات خاصة (ناقل هوائي , غرفة عمليات جراحية و سياة للإخلاء الطبي الطارئ).
كما تتمثل خطة التشغيل في خمسة مراحل:
المرحلة الأولى:  تتم بإذن الله في 22/1/1433يتم فيها بدء تشغيل العيادات الخارجية والتنويم وقسم العناية القلبية ويتم فرز الحالات وإرسالها لمركز الملك فهد للتشخيص والعلاج التداخلي ومدة هذه المرحلة ستة أشهر، يتم خلالها حجز آسره خاصة بمرضى المركز وتوفير خط ساخن بين المركزين بحيث تتم عملية التحويل بيسر وسهوله.
المرحلة الثانية:يبدأ العمل بالقسطرة التشخيصية بواسطة فريق طبي كامل من مركز الملك فهد فترتين شهرياً حيث يتم ترتيب الحالات عن طريق مركز القلب بحائل ومده هذه المرحلة ستة أشهر .
المرحلة الثالثة:يبدأ العمل بالقسطرة القلبية للحالات المختارة للعلاج التداخلي بواسطة فريق متكامل من مركز الملك فهد بالاشتراك مع فريق مركز القلب بحائل ثلاثة فترات شهريا ومدة هذه المرحلة شهرين.
المرحلة الرابعة :يتم عمل القسطرة التشخيصية والتداخلية بواسطة فريق مركز القلببحائل تحت إشراف ومراقبة عضو من مركز الملك فهد ..ويتم عمل بعض الإجراءات الخاصة مثل البرامج التعليمية والبحث في مستجدات الطب والدراسات العلمية بواسطة الدكتور/ احمد الهرسي ومدة هذه المرحلة ستة أشهر.
المرحلة الخامسة : يتم البدء بالبرنامج الجراحي بواسطة مركز الملك فهد لمدة ستة اشهر ومن ثم يتولى مركز القلب بحائل جميع الحالات الخاصة بالمركز تحت إشراف مركز الملك فهد

Exit mobile version