دراسة: النظام الغذائي الغني بالماغنسيوم قد يقلل خطر الجلطة الدماغية

مجلة نبض ( روتيرز ) : ذكر تحليل دولي شمل نحو 250 الف شخص ان الاشخاص الذين يأكلون قدرا كبيرا من الاغذية الغنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا تقل اصابتهم بالجلطات الدماغية.
ولكن معدي هذه الدراسة التي نشرت في الدورية الامريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition لم يصلوا الى حد التوصية بتناول مكملات غذائية يومية غنية بالماغنسيوم لان تحليلهم ركز على الماغنسيوم في الطعام وربما يكون جانب اخر من الطعام هو المسؤول عما توصلوا اليه.
وقالت سوزانا لارسون وهي استاذة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد “تناول الماغنسيوم في الغذاء مرتبط بشكل عكسي بخطر الاصابة بجلطة دماغية ولاسيما الجلطة الاقفارية.”
واضافت ان النتائج اشارت الى الناس الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا يتضمن “اغذية غنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والبندق والفاصوليا والحبوب الكاملة.”
وراجعت لارسون وزملاؤها قاعدة بيانات الابحاث التي تغطي الخمسة والاربعين عاما الماضية للعثور على الدراسات التي توضح كمية الماغنسيوم التي تناولها الناس وعدد الاشخاص الذين اصيبوا بجلطة دماغية خلال تلك الفترة.
وفي سبع دراسات نشرت خلال الاربعة عشر عاما الماضية تم تتبع نحو 250 الف شخص في الولايات المتحدة واوروبا واسيا 11.5 عاما في المتوسط. واصيب 6500 منهم اي ثلاثة في المئة بجلطة دماغية في الوقت الذي تم متابعتهم فيه.
ولكل 11 مليجراما من الماغنسيوم تناولها الشخص يوميا تراجع خطر الاصابة بالجلطة الافقارية بنسبة تسعة في المئة. والجلطة الافقارية هي النوع الاكثر شيوعا وتسببها عادة الجلطة الدموية.
وكانت الجرعة المتوسطة للماغنسيوم بالنسبة للامريكيين الذين شملهم التحليل 242 مليجراما يوميا. وتوصي الولايات المتحدة بان يتناول الرجال والنساء الذين تتجاوز اعمارهم 31 عاما 420 و320 مليجراما من الماغنسيوم يوميا بالترتيب.
وسمحت معظم هذه الدراسات للباحثين باستبعاد العوامل الاخرى مثل التاريخ العائلي.
ولكن لارسون قالت لرويترز هيلث في رسالة عبر البريد الاليكتروني انه لا تستطيع تحديد مااذا كانت جوانب اخرى مما أكله الناس يفسر بشكل جزئي او كامل النتائج التي تم التوصل اليها.
واضافت ان هناك حاجة لاجراء دراسات اكثر تعمقا قبل ان يتمكن الباحثون من القول بان الماغنسيوم هو ما خفض بالفعل خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى