نحو 70% من الحليب بالهند لا يفي بالمعايير الأساسية

نبض ( CNN ) :في أول دراسة حكومية من نوعها، وجد مسح بأن أكثر من 68 في المائة من الحليب الذي يباع في الهند لا يفي بالمعايير الحكومية الأساسية، وقد يحوي، أحياناً، مكونات سامة.

ووجدت “هيئة سلامة الأغذية والمعايير” أن 1226 عينة من أصل 1791 عينة حليب مأخوذة من مختلف أنحاء البلاد، غير مطابقة للمعايير، أي ما نسبته 68.4 في المائة، وارتفعت النسبة إلى مائة في المائة في بعض الولايات.

وحوت بعض العينات على الماء والحليب المجفف بالإضافة إلى مكونات قد تشكل خطرا على الصحة، وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الحكومية، في. أن غور: “وجدنا أن قرابة 14 في المائة من العينات تحوي آثار مكونات، وعثر في بعض العينات على بيروكسيد الهيدروجين واليوريا — وهي مادة توجد في الأسمدة والبول.”

ويحذر الأطباء من أن استهلاك هذه الإضافات، كالمكونات الكيمائية، ولفترات طويلة من الوقت، إذ قد تؤدي إلى تآكل بطانة المعدة والأمعاء وقد تؤثر على الكبد والكلى.

وفي الهند، قد تعتبر إضافة الماء إلى الحليب خطراً حقيقياً على الصحة، نظراً لشيوع الأمراض المنقولة عبر المياه هناك.

وقال سورانجيت شاترجي، كبير استشاريي الطب الباطني بمستشفى أبولو بنيودلهي، إن هذه الإضافات: “قد تسبب الإسهال، والقي أو التهاب المعدة والأمعاء.. وقد تسبب أمراضاً كالكوليرا واليرقان، أو التهابات مثل حمى التيفود، وهذا جانب من كل الأمراض التي تنقلها المياه في هذا الجزء من العالم.”

ودعا سافي سوميا ميسرا، من قسم سلامة الغذاء بمركز العلوم والبيئة، الحكومة إلى التصدي  للمشكلة باتخاذ تدابير صارمة ضد من ينتهكون أبسط حقوق المستهلكين في الحصول على “كأس حليب نقي.”

وقالت السلطات الهندية إن 70 في المائة من الحليب المباع في الأسواق تنتجه مزارع صغيرة ومتوسطة الحجم فيما يعرف بالقطاع غير المنظم.

ويشيع استخدام اللبن الهند في الاحتفالات الدينية حيث يقدم لـ”الآلهة” أو يتم غسلها به.

Exit mobile version