مكملات فيتامين " إي" قد تؤثر سلباً على صحة العظام

مجلة نبض (BBC): قال علماء يابانيون إن مكملات فيتامين ” إي” التي يتناولها البعض قد يكون لها تأثير سلبي على صحة العظام. واكد فريق من جامعة كيو اليابانية في طوكيو، والذي قام بنشر الدراسة في مجلة “نيتشر” الطبية، أن الفئران التي أعطيت جرعات كبيرة من هذه المكملات كانت لها كثافة عظام أقل، وإذا كان الأمر مماثلا بالنسبة للبشر، فإنه من الممكن أن يزيد ذلك من محاظر الإصابة بهشاشة العظام.
ويوجد فيتامين “إي ” بشكل طبيعي في الزيوت والخضروات مثل السبانخ والبروكلي، وكذلك اللوز والبندق.
وقام فريق البحث بدراسة التغيرات التي حدثت عندما تم تقديم كمية قليلة وغير كافية من فيتامين “إي” إلى فئران التجارب، وتلك التغيرات التي حدثت عندما تم تقديم مكملات فقط تحتوي على الفيتامين نفسه.
وبالرغم من أن الدراسات الأولية تشير إلى أن استهلاك الفيتامين له أثر إيجابي على العظام، إلا أن الفريق الياباني قد وجد أن العكس هو الصحيح، مع إثبات أن صحة العظام في الفئران التي لم تعط الفيتامين – ولو بشكل غير كاف – قد تحسنت، وأن الفئران التي أعطيت مكملات تحتوي على الفيتامين عانت من نقص كثافة العظام.
ولم يكن حجم وكثافة العظام في الجسم ثابتا في مرحلة البلوغ، ولكن كان يعتمد على توازن بين الخلايا التي تولد عظاما جديدة، والتي تسمى “أوستيوبلاستس”، والخلايا التي تؤدي إلى تآكلها وتسمى “أوستيوكلاستس”.
ويرى الباحثون أن فيتامين “إي ” يمكن أن يشجع تشكيل خلايا تآكل العظام “أوستيوكلاستس”، وهو ما يعني أن المزيد من العظام سيتم فقدها بشكل أكثر من تقويتها.
وقد توصلت تجارب مماثلة أجريت على الفئران، بما في ذلك تجارب نشرت في عام 2010، إلى نتائج عكس ما تقول هذه الدراسة، وتفترض هذه التجارب أن فيتامين “إي” يمكن أن يكون مفيدا كعلاج معزز لنمو العظام عند كبار السن.
ولكن هيلين ماكدونالد التي تقوم ببحث حول تاثير التغذية على صحة العظام في جامعة أبردين تقول إن هناك عددا قليلا من الدراسات توصلت لتأثيرات سلبية لفيتامين “إي “. وشددت أنه لا يوجد هناك سبب يجعل الناس يغيرون من نظامهم الغذائي لتجنب الكميات القليلة نسبيا من فيتامين “إي” الموجودة في الغذاء.
وأضافت:”إن المكملات الغذائية من فيتامين “إي ” تتضمن جرعات أعلى بكثير من تلك الموجودة في النظام الغذائي العادي.
وأكدت أيضا: “هناك أدلة متزايدة على أن تناول المكملات ليس له أي فائدة، وإذا كانت لها أي تأثير، فهو فقط إلحاق الضرر.”

Exit mobile version