أم القرى تودع أطباء المستقبل .. في ختام فعالياتها ليوم المهنة الطبي

مجلة نبض (زينب الحسيني): اختتمت جامعه أم القرى اليوم الأربعاء الموافق 5-5-1433هـ يوم المهنة الطبي الخامس والذي أقيم في قاعه الملك عبدالعزيز التاريخية بمقر الجامعة بالعابديه والذي استمر على مدار ثلاثة ايام.

حيث اقيم في اليوم الأخير من الملتقى عدة محاضرات تعريفية لبعض الاختبارات من ضمنها اختبار المعادلة الأمريكية (USMLE)ألقاها الدكتور عاصم شنبري وتحدث من خلالها عن ماهية الاختبار وكيفيه التحضير له والمتطلبات اللازمة للحصول على المعدلات المطلوبة. بالمثل تبعها محاضره عن اختبار المعادلة الكندية (MCCEE) للدكتور عاطف جستنيه، ومحاضره عن اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية  (SLE)   ألقاها الدكتور عبدالقادر بغدادي. فتح بعد ذلك باب النقاش للحضور حيث برز اهتمام كبير من قبل الطلاب والطالبات للاستفسار عن هذه الاختبارات.

ثم كان دور التخصصات الطبية حيث تحدث د.نزار الحبشي عن تخصص طب العيون، د.جمال طاشكندي عن تخصص التخدير، د.آصف فطاني عن العلوم الطبية الأساسية وعلم الأمراض. تحدث كل منهم عن مميزات كل تخصص والامتيازات لكل منها، وطرق التقديم للبرنامج والمتطلبات من كل تخصص في مجال عمله، اختتمها جميعهم بنصيحة للحضور أن يستخيروا الله قبل الاختيار وان يختاروها بعناية.

المعرض المصاحب للمؤتمر كان مخصصا للحضور النسائي فقط حيث تضمن أركان للجامعات وعدد من الكليات الصحية والمستشفيات، وقد شهد اليوم إقبالا كبيرا على الكثير من الأركان.

ومن ثم انطلقت ورش العمل المشتمله على: ورشة عمل كتابه السيرة الذاتية، وو ورشة الأبحاث الطبية، و ورشة  التعليم الطبي والعمل الأكاديمي ومن ثم توزيع شهادات حضور الورش.

وفي لقائنا مع احدى المنظمات الطالبة أشجان المسعودي  أوضحت بأن المعرض قد اشتمل على العديد من الجامعات حول المملكة بالإضافة الى بعض المستشفيات والجمعيات، وكان من أبرز أركان المعرض والذي تميز به معرض يوم المهنة الطبي الخامس هو الركن المخصص لعلماء المسلمين والذين نهضوا بالطب بفروعه حيث استعرض المعرض تعريف بهم وبما قاموا به .وهذا الجزء من المعرض كان مصدر فخر لنا نحن لجنة المعرض ولكل من زاره.

وعند سؤالنا لها عن الصعوبات التي واجهت اللجنه أجابت: بالنسبة للصعوبات فلابد من أن تتواجد بكل عمل بهذا المستوى العالي ولكن نحن لجنة أرادت.. فخططت… وأنجزت المستحيل رغم كل الصعاب.

واضافت .. شكرًا لكل فرد بلجنة المعرض فهم من بذلوا وسهروا فتشاطروا الإبداع حرفا ولغة، لا يسع حروفي ألا أن تمتزج لتكّون كلما ت شكر فكل واحد منا وضع بصمته ومثل شخصه فكان مزيج تلك الشخصيات مرآة عكست صورة جامعة أم القرى ومثلتها خير تمثيل.

وبانتصاف شمس الأربعاء, أعلن اليوم نهايته بالحفل الختامي ليتوج مسيره نجاح استمرت لثلاثة أيام ابرز فيها المنظمين تفانيهم وشغفهم بالعمل الدؤوب وقدموا أفضل ما لديهم لتكون المحصلة انجاز رائع ولقاء لا ينسى.

حيث اختتم يوم المهنة الطبي بحفل ختامي بحضور وكيل الجامعة للتطوير والاعتماد الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور عصام الأهدل وعميد كلية الطب الدكتور أنمار ناصر ووكلاء ورؤساء أقسام كلية الطب وعدد من مسؤلي الجامعة، كرموا من خلاله الراعي الرسمي للحفل شركة النهدي والمعارض المشاركة حيث حصلت كلية الطب بجامعة القصيم بالمركز الاول تلاها معرض كلية الطب بجامعة الملك خالد ثم المركز الثالث لكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز.

وقام الطلاب المنظمين بتقديم درع تذكاري لعميد كلية الطب في ام القرى الحالي د.انمار وعميد الكلية السابق د.عبدالعزيز خوتاني في نهاية الحفل قدم المسؤول الاعلامي بالملتقى ظافر الشهري شهادات شكر لمراسلين مجلة نبض المشاركين في تغطية فعاليات يوم المهنة الطبي و التي امتدت على مدار ثلاث ايام تميزت فيها نبض بمتابعاتها.




 
 
 
 
 
 
 
 
 


 
 
 
 
 
 
 
 
 




 
 
 
 
 
 
 
 
 


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى