د. عماد كوشك لنبض: مستشفى جامعي وتدريب خارجي هذا مانعد به طلابنا

مجلة نبض(لقاءاتاحمد الزهراني):بحمد الله ومنه أتيحت الفرصة لنبض لتلتقي بأعمدة وأعلام المجال الطبي ممن يملكون الحكمة في القرار ويسعون إلى الارتقاء بمستوى الكليات الطبية بالمملكة، وبتعاون من الدكتور صالح الخلف ودعمه لنا كان لقائنا الأول لسلسلة اللقاءات مع الدكتور عماد كوشك عميد كلية الطب بجامعة الباحة، ودار بيننا هذا الحوار:
سعدنا بلقائك دكتور وشاكرين لك اتاحة الفرصة لنا و تعاونكم معنا ومشاركتكم لنبضنا وسعيكم لتوضيح ما التبس لطلاب الطب..

-في استفتاء سيطرح على عدد من الدكاترة الأكاديميين بالكليات الصحية في المملكة .. وكعميد لكلية طب الباحة، ماهو رأيكم بفكرة تعريب المناهج الطبية لتتم دراستها بالعربية، خصوصا وان هناك جامعات عربية سبقتنا في هذا المجال ؟

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
في البداية يسعدني ويشرفني ان هناك طالب من طلاب كليتنا يقوم بنشاط اضافي الى جانب الدراسه كالعمل في مجلة او نشاط اجتماعي آخر.
بالنسبة لفكرة تعريب المناهج الطبية فانا من المؤيدين لهذه الفكره مع الحفاظ على قوة الطلاب في اللغة الانجليزية. فاللغة العربية هي لغة مجتمعنا وهي لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة. وقد قمنا في كلية الطب بجامعة الباحة بمحاولات جادة لتعريب بعض المقرارات كأخلاقيات الطبيب المسلم وغيرها، وشجعنا مدرس كل مادة ان يكون هناك تعريب للمصطلحات تكتب في المادة العلمية المقدمة للطلاب. وسوف نسعى جاهدين للقيام بما نستطيع لتعريب بعض المقرارات الطبية. ونامل ان يكون هناك دعم من  حكومتنا الرشيدة  ثم من وزارة التعليم العالي لإتخاذ استراتيجية واضحة لتعريب المناهج لانها تحتاج الى جهود جبارة لتعريب المراجع. ولا زالت كلية الطب بجامعة الباحة من المؤيدين لهذه الفكرة وسوف نقوم بالمشاركة في اي لقاء او مؤتمر او شي من هذا القبيل لفعل ما نستطيع فعله لتعريب المقرارت الطبية.

كباقي الكليات الطبية والتي نسمع دائما بأنشطة طلابية مدعومة تابعة لها .. كحملة أطفال بلا ايدز والتي تنقلت في عدة مناطق مؤخرا.. لماذا لم نسمع بمشاركات مماثلة لطلاب طب الباحة ؟
بالنسبة للحملات نحن نرحب بهذه الفكره، ومنهج كلية الطب بالباحة مبني على هذا الاساس حيث ان هناك ساعات منهجية وغير منهجية مخصصة للقيام بخدمة المجتمع ومثل بالحملات التطوعية والنشاطات الطبية المختلفة في المستشفيات والمراكز الصحية. وقد قمنا بالاتفاق مع الشؤون الصحية بالباحة للسماح لطلاب الطب بالمشاركة بالحملات التي تقوم بها وزارة الصحة الخاصة لهذه المنطقة. والباب مفتوح للطلاب أن يشاركو في مثل هذه الحملات لخدمة المجتمع وتحت اشراف الكلية، وخصوصا عند اكتمال أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مثل هذه المجالات.

متى سنبشر الطلاب بمستشفى جامعي و كلية طب تضم الطالبات ؟
بالنسبة للمستشفى الجامعة فان الادارة العليا للجامعة حريصة جدا على انشائها ، وقد تم التوقيع مؤخرا على عقد لبناء مستشفى جامعي بسعة 400 سرير. وقد تم الانتهاء من اختيار الموقع وعمل التجهيزات اللازمة لتسوية الارض ليتم عليها البناء قريبا بمشيئة الله.
اما بالنسبة للطالبات فانه قد تم الاتفاق على ان يتم البدء فيها بعد الانتهاء من تطبيق ثلاثة سنوات على الأقل في شطر الطلبة الذكور، وبعد اعتماد مجلس الجامعة للخطة الدراسية المميزة، واكتمال التجهيزات المكانية لذلك.

عانى كثير من الطلاب من قلة في الكادر الطبي و نظام الرسوب .. فمن يرسب يضطر لاعادة سنة كاملة دون اتاحة أي خيار اخر (كدور ثاني مثلا).. هل هناك خطة عملية مطروحة تسعى لايجاد الحل؟
الكادر الطبي يوجد هناك شح وصعوبة في استقطاب المميزين. فالكادر الطبي على مستوى المملكة لو تسال أي كلية اخرى سوف تجد ان هناك نقص في الكادر لاحد المواد. وقبل ان أسرد الصعوبات في الاستقطاب من داخل أو خارج المملكة، اوجه بعض العتب الى ابناء هذا المنطقه من الأطباء والمتخصصين. فقد حاولنا وحاولنا معهم ليقوموا بالعمل في هذه الكلية الناشئة، ولكن لم نجد الا الرفض لأسباب عدة منها ترك المدن الكبيرة ومميزاتها المختلفة. بالفعل سيكون هناك تضحيات لكن سوف يكون هو من مؤسسي هذه الكلية.
اما بالنسبة للاستقطاب من خارج المملكة، فهنالك منافسة جديدة مع الطفرة التعليمية اللتي تعيشها المملكة. ونعمل جاهدين على فتح منافذ أخرى للاستقطاب كاستراليا وجنوب افريقيا وامريكا الجنوبية وبعض الدول الأفريقية. ومازال هنالك معوقات كثيرة. فالعام الماضي قد قمنا باستقطاب 7 دكاترة من أحد البلاد العربية ولكن لم ياتي منهم الا 4 فقط والسبب في ذلك يعود الى المشاكل الأمنية الحاصله في هذه الدول. وستقوم الكلية ببذل مجهود مضاعف لجلب كادر متميز يليق بمستوى طلبة طب الباحة.

اما بالنسبة لنظام الرسوب فانه من واقع خبرتنا البسيطة في التعليم الجامعي بان نقوم بعمل دور ثاني او فصل صيفي، فقد وجدنا ان هذا سيقوم باعطاء مساعدة للطالب اللذي لم يهتم بالمنهج طول السنه الدراسية. ونحن لا نريد ان يكون لدينا نصف طبيب فاذا لم يستطع الطالب تجاوز مواد الطب فكيف سيقوم بالتعامل مع المرضى في المستقبل. فنحن لا نبحث الا على اطباء من اعلى مستوى. ولكن الخطة الدراسية بكلية الطب بجامعة الباحة تعطي الطالب فرصة أخرى باعادة الاختبار أثنا تدريس المقرر في العام اللذي يليه. واجتهدنا بأن تكون ساعات الفصل الدراسي لا تتعدى 18 ساعة بحيث يستطيع الطالب بحمل 6 ساعات للسنة القادمة حيث سيجعل هذا الطالب للدراسة مع السنة اللتي تليها  في المادة التي رسب فيها فقط، ويكمل باقي المواد مع زملائه وسيكون لديه حدود 24 ساعه في الفصل الدراسي الواحد ليحمله معه وهذا نظام مطبق في بعض الجامعات العالمية.

قد قامت الكلية بتطوير عدد من المناهج .. فماهي تلك المناهج .. وما مدى نجاحها؟
تعتمد الدراسة في كلية الطب بالباحة على نظام المقرارات التكاملية من بداية هذه الكلية حيث يقوم كادر التدريس للمقرر بالاجتماع لتحديد جميع المواد والمواضيع العلمية والعملية والمخبرية  التي يتم طرحها فيه لكي نمنع التكرار وزيادة المعلومات الغير مهمة ويقوم بعد ذلك باضافة كل ما هو جديد في الطب. بحيث لا تكون الماده العلمية هي التي قدمت قبل 30 سنه ولكن نقوم بتحديثها خطوة بخطوة. ونقوم ايضا بارسال ما نقوم به الى محكمين عالميين ليتم التصحيح اولا باول ولله الحمد فلقد وجدنا الاشادة في ما قدمناه.

اما بالنسبة للسنوات الاكلينيكية فقد قمنا بتقسميها حسب اجهزة الجسم، بحيث لا يتحكم دكتور أو قسم في المواد العلمية لهذة المادة. وانما قمنا بتوزيعها على اجهزة الجسم. ويقوم جميع الكادر بالمشاركة فيها وقمنا ايضا بارسال هذه الخطة الدراسية لاطباء من جميع انحاء العالم ولله الحمد قد وجدنا اشادة كبيرة من الجميع. وسنقوم أيضا بعرض هذا الافكار في مؤتمرات التعليم الطبي العالمية لعرضها على شكل أبحاث علمية.

ماهي الخطط المستقبلية التطويرية والتي تعد بها الجامعة طلاب الطب؟
-الخطط التطويرية كثيرة ومنها اكتمال المعامل الطبية بكافة ادواتها واجهزتها
-اكتمال معمل المهارات السريرية بكافة ادواته واجهزته
-جلب كادر متميز وغيرها الكثير
-والاهم هو بناء المستشفى الجامعي

ماهي الخطط المستقبلية لدعم الطلاب في تحصيل الماده العمليه؟

هذا ما حبيت ان اذكره في نقطة الرسوب سابقا فبدلا من ان نقوم بصرف مبالغ لإشغال الكادر التدريسي ليقوموا بتدريس الطلاب الخافقين في فترة الصيف وان تقوم الجامعة بتحمل مصاريف عالية لطلاب لديهم ضعف أو اهمال في التحصيل العلمي، نقوم بدل من ذلك بصرف ذلك على الطلاب المتميزين بارسالهم في فترة الصيف الى معاهد كابلان بامريكا  ليستزيدوا وياخذوا العلم من منبعه وهذا يعود بالنفع عليهم ثم على مجتمعهم.

كلمة ختامية
في الختام احب ان اوجه الشكر لكل من وقف ويقف وسيقف في دعم انشاء هذه الكلية واحب ان اوجه الشكر لولاة الأمر حقظهم الله، ولأمير منطقة الباحة والادارة العليا للجامعة، ومنسوبي وزارة الصحة في منطقة الباحة، وكذلك الكادر الطبي من أعضاء هيئة التدريس اللذي يسعى دائما الى ان يكونوا طلاب هذه الكلية في اعلى مستوى محليا وعالميا. وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

Exit mobile version