افتتاح أسبوع البحث العلمي وتوزيع جوائز التميز بجامعة المؤسس

مجلة نبض(جامعة الملك عبدالعزيز): رعى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب حفل افتتاح أسبوع البحث العلمي وتوزيع جوائز الجامعة للتميز والذي نظمته عمادة البحث العلمي وذلك ظهر يوم الاثنين 17/5/1433 هـ بالقاعة الرئيسية بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات.
وقد شهد الحفل تكريم راعي الحفل للفائزين بجوائز التميز والتي اشتملت على جائزة براءات الاختراع الأولى فاز بها الدكتور عبدالرحيم أسعد خالد من كلية الهندسة وبراءة الاختراع الثانية للدكتور محمد بن صبيان الجهني من كلية الهندسة.
أما جائزة أفضل باحث فاز بها الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد أحمد عسيري من قسم الكيمياء نظير نشره 27 بحث كباحث رئيسي ومشارك في 7 أبحاث ومؤلف كتاب وإشراف على طالبين دراسات عليا.
كما فازت كلية العلوم بجائزة أفضل كلية في مجال البحث العلمي تسلمها عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالله عبيد وذلك نظير حصولها على 54 جائزة من جوائز الجامعة للتميز البحثي و4 برامج شراكات بحثية وعدد 2 مجموعات بحثية مدعمة من عمادة البحث العلمي و186 ورقة علمية منشورة في مجلات ضمن isi و70 ورقة بحثية منشورة في مجلات غير مصنفة وكتاب واحد مؤلف و3 أبحاث تقنيات استراتيجية و73 بحث مدعمة من الجامعة وشركة سابك.
وفي جائزة الاستشهاد بالبحوث فئة ب فكانت نتائج الفائزين هي المركز الأول الدكتور إبراهيم بن أحمد مخالد من كلية العلوم وعدد الاستشهادات المرجعية 182 والمركز الثاني للدكتور محمد بن صالح العرضاوي من كلية الطب وعدد الاستشهادات المرجعية 68 والمركز الثالث الدكتور بشير بن أحمد فقير من كلية العلوم وعدد الاستشهادات المرجعية 58 وحصل الدكتور شريف بن أحمد رستم من كلية الصيدلة على المركز الرابع وعدد الاستشهادات المرجعية 43
أما جائزة النشر العلمي فئة أ وهي مخصصة للنشر في أول 10% من عدد الدوريات المصنفة حسب معامل التأثير وكانت النتائج كالتالي حصل على المركز الاول الدكتور احمد عبدالله سالم الغامدي من كلية العلوم وحصل على المركز الثاني الدكتورة ايمان زكريا حسين حجازي من كلية العلوم وفي المركز الثالث الدكتور نصير شهرزاد محمد ايوب من كلية العلوم وحصل على المركز الرابع الدكتور نواب حسين عبدالله من كلية العلوم كما حصل على المركز الخامس الدكتور عبدالرحيم علي روزي الخوتاني من كلية الطب.
وفي جائزة النشر العلمي فئة ب وهي مخصصة للنشر في ثاني 10% التي تلي الفئة أ من عدد الدوريات المصنفة حسب معامل التأثير فقد نال على المركز الاول الدكتور طه ابو المجد عبدالمجيد حمودة من كلية الطب فيم حصل على المركز الثاني الدكتور محمد مختار محمد مصطفى من كلية العلوم وفي المركز الثالث الدكتور عبداله مذكر العتيبي من كلية العلوم فيما نال على المركز الرابع الدكتور عبداللطيف نور محمد من كلية العلوم كما حصل على المركز الخامس الدكتور فهد احمد محمد العباسي من كلية العلوم وحصل على المركز السادس الدكتورة سوزان عبدالرحمن خياط من كلية علوم البنات.
كما حصل على جائزة أفضل طالب دراسات عليا الطالب أنور محمد هادي هاشم من كلية الطب قسم الأحياء الدقيقة وقد حصل على هذه الجائزة نظير نشره بحثين في مجلة مصنفة ضمن isi   بمشاركته في مؤتمرين وحصوله على جائزة أفضل باحث.
وقد أوضح معالي مدير الجامعة أن الجامعة البحثية تعتمد في خطواتها التطويرية على الانتاج المعرفي المتميز وكذلك من خلال زيادة البحوث المنشورة في الدوريات العالمية إلى جانب تحقيق المزيد من براءات الاختراع.
كما قدم معاليه التهاني لكل من نال على جائزة من جوائز التميز البحثي موقنا معاليه بأن الحصول على الجائزة ليس غاية بل وسيلة إلى مزيد من العطاء ليظل الباحث على قمة البناء البحثي الشامخ.
ومن جهته أشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد احتفال الجامعة بيوم البحث العلمي ممثلا في جوائز التميز يعكس مدى الاهتمام الذي توليه الجامعة لدعم البحث العلمي ونشاطاته المختلفة,وتحفيز اعضاء هيئة التدريس لتقديم مقترحات مشاريع ابحاث تسعى لتحسين المنتج العلمي
واضاف سعادته أن هذا الاهتمام بالبحث العلمي هم ما جعل الجامعة تنفرد بتقديم اكبر عدد من البرامج البحثية من بين الجامعات السعودية اذ وصل عددها الى عشرة برامج بحثية بالاضافة الى برنامج الجوائز ,والذي كان من اثاره الطيبة ازدياد اعداد البحوث المنشورة في دوريات عالمية,لها معامل تاثير معتبر بنسبة وصلت الى اكثر من(200%) في عام 2011م مقارنة بالعام2010م
مبينا سعادته أن احتفال اليوم شهد توقيع عقود  البحوث للبرنامج السادس والعشرين ضمن فعاليات اسبوع البحث العلمي

كما أوضح المشرف العام على المركز الإعلامي والمتحدث الرسمي للجامعة الدكتور شارع بن مزيد البقمي أن أسبوع البحث العلمي يهدف إلى تطوير أداء منظومة البحث العلمي والتوعية بنشاطات عمادة البحث العلمي وإبراز مخرجات المشروعات البحثية الجارية بالجامعة وزيادة آليات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وعمادة البحث العلمي من خلال تنوع نشاطات البحث العلمي بالإضافة إلى الاستفادة من الإمكانات المتاحة لزيادة النشر العلمي في المجلات المصنفة عالمياً  web of knowledge Thomson Reuters.
و تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وغزارة إنتاجهم العلمي.
وأضاف البقمي أن فعاليات أسبوع البحث العلمي تتضمن إقامة الدورات وورش العمل والمحاضرات التالية منها دورة  عن إعداد مقترحات وإدارة مشروعات التقنيات الإستراتيجية. ودورة عن إعداد بناء القدرات لمقترحات برنامج باحث للأستاذ المساعد. وورشة عمل عن الاستفادة من قواعد بيانات web of knowledge Thomson Reuters. وكذلك ورشة عمل عن تجنب الاستلال في البحث العلمي.  ومحاضرة عن إعداد ورقة علمية للنشر المتميز.
بالإضافة إلى ورشة عمل عن النظام الإلكتروني للتقدم لجوائز الجامعة للتميز في البحث العلمي  وندوة بعنوان قياس الإنجاز والتقويم الذاتي لأنشطة البحث العلمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
مجلة نبض تحتفل بمرور 10 سنوات، بحلتها الجديدة
This is default text for notification bar