طلاب "طيبة" يخترعون نظامًا لمحاربة البكتيريا باستخدام الطاقة الشمسية

مجلة نبض – الاقتصادية : صمم طلاب سعوديون نموذجًا لمفاعل حيوي لإنتاج المضادات الحيوية من البكتيريا لمحاربتها باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك في برنامج العلوم والتكنولوجيا المتطورة الذي تنظمه جامعة “طيبة” تحت رعاية مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

وأشار الدكتور شايع القحطاني وكيل جامعة “طيبة” المشرف على البرنامج، إلى أن هذا التصميم يأتي عقب بحوث متعددة في الطاقة الشمسية في أحد معامل الجامعة، أظهرت إمكانية الاستفادة من الطاقة الشمسية في المدينة المنورة بصفة خاصة، وفي جميع نواحي المملكة في محاربة البكتيريا باستخدام الطاقة الشمسية.

وذكر القحطاني، أن وحدة الطاقات المتجددة التي يشرف عليها الدكتور محمد بن غانم تعمل على تطبيقات مختلفة للاستفادة من الطاقة الشمسية، وبالأخص البحث المتمثل في تصنيع الخلايا الشمسية محليًا، وأظهرت التجارب أن الخلايا المنتجة من طرف الطلاب لها كفاءة جد مقبولة، مقارنة بالكفاءات للخلايا الشمسية المصنعة في المختبرات العالمية، وهو ما يؤكد أهمية البحث الذي قام به موهوبو جامعة طيبة، وأن الهدف الرئيس من هذه التجارب هو نشر الوعي الثقافي بين أبناء المدينة؛ لحثهم على العمل في مجال الطاقات المتجددة.

وأضاف د. القحطاني، أن هذا المسار الذي يبحث موضوع الطاقات المتجددة مهم على المستويين المحلي والعالمي وله آثاره على المجتمعات، وله تبعات اقتصادية واجتماعية ونفسية وبيئية لا يمكن إهمالها، وأن البحث في مجال الطاقات المتجددة، وبالأخص الطاقة الشمسية يهدف إلى الوصول إلى استثمارات كبيرة في هذا المجال، علمًا بأن الطاقات المتجددة هي طاقة المستقبل، وكل سياسات العالم متوجهة حاليًا نحو الاستثمار في هذا المجال، وأضاف أن هذه التجارب طبقت خصيصًا في منطقة المدينة المنورة.

من جهته، قال الدكتور محمد بن غانم المشرف على وحدة الطاقات المتجددة، إن كل المؤشرات والقياسات تدل على أن المملكة يمكن أن تكون الرائدة في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية التي تستعمل اللوحات الشمسية التي يمكن تصنيعها محليًا.

Exit mobile version