انجاز طبي عربي مشترك بمشاركة المملكة

مجلة نبض- واس:
حقق فريق طبي سعودي أردني كويتي إماراتي انجازا طبيا جديدا في مجال إدخال احدث تقنية في العالم لعلاج دسك الرقبة بالتداخل البسيط لأول مرة في الأردن والمنطقة العربية .

وقد أعلن عن هذا الانجاز خلال المؤتمر العلمي والورشة الطبية لعلاج آلام ودسك العمود الفقري الذي بدأت فعالياته أمس في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة أربد شمال الأردن .
وقد قام الفريق الطبي الذي يشارك فيه استشاري علاج آلام التداخلي رئيس قسم علاج الآلام في مستشفى الملك فيصل بن عبد العزيز التخصصي ومركز الأبحاث في جدة الدكتور أسامة احمد الأهدل واستشاري جراحة الدماغ والأعصاب وقاع الجمجمة والعمود الفقري الدكتور هيثم العقيلي بإجراء عملية جراحية بهذه التقنية الحديثة .
وأوضح الدكتور أسامة الأهدل في تصريح صحفي اليوم أن العملية الجراحية تمت من خلال إحداث فتحتين صغيرتين بمساحة لا تتجاوز السنتيمتر الواحد ومن ثم زرع ” حافظ مسافة ” من الجهة الخلفية ، مبينا أن هذه العمليات كانت تجرى سابقا بزرع ” حافظ مسافة ” من الجهة الأمامية للعنق وتشمل جراحات أكبر عبر المرور بأنسجة حساسة قد تكون لها مضاعفات كبرى مستقبلا في حين أن استخدام التقنية الحديثة التي بدأ استخدامها من خلال هذا المؤتمر تقلل نسبة المخاطرة إلى اقل درجة ممكنة وتجنيب المرضى احتمال المضاعفات .
ولفت الأهدل الانتباه إلى أن الاتجاه العام في علاج آلام الظهر والرقبة يذهب في اتجاه العلاج باستخدام تقنية التداخل البسيط وتلافي العمليات الجراحية الكبرى لتقليل فترة تواجد المرضى في المستشفيات مما ينعكس إيجابا على قيمة فاتورة العلاج لتخفيضها وإفساح المجال لعلاج اكبر عدد من المرضى ، مفيدا أن المرضى وبعد إجرائهم للعمليات بهذه التقنية يعودون لممارسة حياتهم الطبيعية بفترة قياسية بعكس ما كان سابقا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى