دراسة: العمليات الجراحية لكساء مفصل الورك تميل إلى الفشل

مجلة نبض -بي بي سي :
يحذر الأطباء من أن العمليات الجراحية التي تُجرى لكساء مفصل الورك، بدلا من استبداله بالكامل، أظهرت معدلات فشل مرتفعة، وأنه لا ينبغي اللجوء إليها في معظم الحالات. وتستند نصائح الأطباء في هذ الشأن على أرقام حصلوا عليها من أكبر قاعدة بيانات خاصة بجراحات عظام ومفاصل الورك. وفي كثير من الأحيان، يوصى المرضى من صغار السن بإجراء عملية كساء لمفصل الورك، حيث تتم تغطيته بمادة معدنية بدلا من استبداله، وهؤلاء المرضى يكونون في حاجة أكثر للجراحة، حيث يعانون من تآكل هذا المفصل بشكل مستمر.

ويقول مسؤولون طبيون إنهم سينظرون في هذه النتائج المنشورة بمجلة لانسيت العلمية. وقد نصحت وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية في بريطانيا بإجراء فحوصات طبية سنوية للأشخاص الذين أجروا جراحة استبدال عظام الورك بالكامل بهيكل معدني مركب يشمل العظام والمفصل، وذلك بسبب وجود مخاوف على سلامتهم، حيث يعتقد أن القطع المعدنية الصغيرة يمكن أن تنكسر وتتسرب إلى الدم. ولم تقم الدراسة الحالية بفحص سلامة المواد المعدنية التي تزرع في شكل كسوة سطحية لعظام الورك، وذلك على الرغم من أن الباحثين يقولون إنه قد يكون هناك نفس القدر من المخاطر على سلامة المرضى كما في حالة استبدال عظام الورك بالكامل بهيكل معدني مركب.

وتشير التقديرات إلى أن ربع عدد الرجال قد يكون لديهم عظام كبيرة الحجم بما يكفي لإجراء جراحة كساء لمفاصل الورك. وقال آشلي بلوم، الذي قاد فريق البحث: “كانت معدلات الفشل في جراحات كسوة مفاصل الورك عند النساء مرتفعة بشكل غير مقبول، وفي ضوء هذه النتائج، نحن نوصي بعدم اتخاذ خطوات لإجراء مثل هذه الجراحة للنساء.” وقال بلوم إن قرارات المضي في إجراء عمليات كساء للعظام عند الرجال يجب أن تتخذ بعناية، على ألا تُجرى هذه الجراحات إلا بعد قياس حجم العظام التي تحتاج إلى إصلاح أو إلى استبدال. ولكنه أضاف أنه لا ينبغي أن ينزعج أي شخص قام بالفعل بإجراء مثل هذه الجراحة من هذه النتائج. إن الميزة في إجراء عمليات كساء العظام هي أنها أقل من حيث حجم التوسع في الجراحة مقارنة بعمليات استبدال العظام بالكامل.

وفي الفترة ما بين إبريل/نيسان 2010 إلى إبريل 2011، قامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بإجراء ما يزيد على 70 ألف عملية جراحية لإستبدال مفصل الورك في إنجلترا. وقال الدكتور نيكولا لينارد، من وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية في بريطانيا: “يتم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الجراحة المتعلقة بكسوة أو استبدال العظام من قبل الأطباء بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد الخاصة بكل مريض على حدة.” وأضاف: “بالنسبة لبعض المرضى، قد تكون جراحة كساء مفصل الورك هي الجراحة الأكثر ملائمة من الناحية الطبية لهؤلاء المرضى.” وقالت وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية في بريطانيا إنها مستمرة في مراقبة جميع الأدلة الحديثة حول هذا النوع من الجراحات.

Exit mobile version