سلالة جديدة من الفيروس "نورو" المعوي تنتشر في العالم

مجلة نبض- رويترز:
قال مسؤولون صحيون يوم الأربعاء إن سلالة جديدة من الفيروس “نورو” المعوي انتقلت من استراليا إلى فرنسا ونيوزيلندا واليابان وانها تخطت جميع السلالات الأخرى لتصبح السلالة الأكثر انتشارا في بريطانيا.
وجرى تحديد سلالة الفيروس الجديدة والمعروفة باسم (سيدني 2012) في بحث علمي نشر الأسبوع الماضي وقالت وكالة الوقاية الصحية البريطانية إن اختبارا جينيا اظهر ان هذه السلالة تسبب الآن حالات إصابة في انجلترا وويلز اكثر من السلالات الأخرى للفيروس.
وارتفعت حالات الإصابة بالفيروس “نورو” المعوي اكثر من المتوقع خلال هذا الشتاء في بريطانيا وفي انحاء اوروبا واليابان واجزاء اخرى من العالم.
ومع ان الفيروس يسبب في الغالب اعتلالا لأيام قلائل فإنه مسؤول عن الملايين من حالات الإصابة سنويا ومعروف بقدرته على مقاومة اجراءات المكافحة.
وفي الولايات المتحدة قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفيروس “نورو” يصيب 21 مليون شخص سنويا وان 700 ألف حالة تستلزم العلاج بالمستشفى وان 800 حالة تقريبا تنتهي بالوفاة.
واظهرت احدث بيانات وكالة الوقاية الصحية البريطانية تراجعا في حالات الإصابة المسجلة خلال فترة عيد الميلاد كما توقع العلماء لكن مع تسجيل 4140 حالة حتى الآن في انجلترا وويلز لا يزال معدل حالات الإصابة أعلى بنسبة 63 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وتذهب تقديرات العلماء إلى أنه في مقابل كل حالة مؤكدة مختبريا توجد 288 حالة غير مسجلة حيث لا تذهب الغالبية الكاسحة من المصابين إلى الطبيب. ويعني هذا ان عدد المصابين في بريطانيا بلغ حتى الآن اكثر من 1.2 مليون حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى