الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تعتمد أول دبلوم لمكافحة العدوى بالتعاون مع JCI

وزارة الصحة 3
مجلة نبض- وزارة الصحه: قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري إنه تم اعتماد أول دبلوم مكافحة العدوى من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والذي ينفذ بالتعاون مع الهيئة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية (JCI)، حيث تم الاتفاق مع  5 مستشفيات مرجعية لاستضافة المتدربين أثناء التدريب العملي، كما تم اختيار 60 متدربًا من مختلف المناطق للالتحاق بهذا الدبلوم.

وأكد د.عسيري أن الارتقاء بالأداء نحو منشآت صحية آمنة خالية من العدوى لسلامة المرضى والعاملين الصحيين والزائرين هو الهدف العام من وجود الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية، وذلك في إطار سعي وزارة الصحة لتجويد خدماتها المقدمة للمرضى والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
وأشار د.عسيري إلى أنه لتحقيق هذا الهدف “تم إعداد الخطة الإستراتيجية للإدارة 2013 – 2017 م، التي تهدف إلى تدريب وتقييم العاملين الصحيين بالمنشآت الصحية للوزارة في أساسيات مكافحة العدوى والترصد والتعقيم المركزي في 20 منطقة، ومكافحة العدوى في طب وجراحة الأسنان في 15 منطقة، وفي أساليب التحكم في الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في 10 مناطق، والقيام بالزيارات الميدانية، وإعداد بعض البرامج كبرنامج الترصد وبرنامج صحة العاملين وبرنامج التقييم، وغيرها”.
وأوضح أنه تم تنفيذ برنامج ماجستير الصحة العامة مع جامعة إيموري الأمريكية، حيث بدأ هذا البرنامج عام 1432هـ، وتستهدف الوزارة ابتعاث 40 طالبًا لدراسة الماجستير في الصحة العامة خلال 5 أعوام، وتم الاتفاق على أن يتم صياغة البرنامج الدراسي ليتناسب مع حاجة وزارة الصحة وحسب نمط الصحة العامة السائد في المملكة.
وأشار د.عسيري إلى” أهمية تطبيق مبادئ وسياسات المنع والتحكم بالعدوى ضمن إطار المعايير القياسية والدراسات العلمية والأنظمة العالمية، والعمل على تقليل  نسبة الإصابة بعدوى المنشآت الصحية بما يتوافق مع المعدلات العالمية، والاكتشاف المبكر لعدوى المنشآت الصحية، والعمل على منع واحتواء الفاشيات داخل المنشآت الصحية وعدم انتشارها في بيئة المجتمع”.
وأضاف أن من أبرز الإنجازات والأنشطة التي قامت بها الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية عام1433هـ وضع نظام إداري للتواصل الفعال بين الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية والعاملين المعنيين، كما تم تحديد أساليب ووسائل تطبيق برامج مكافحة العدوى على مختلف المستويات الإدارية، والقيام بالعديد من الأنشطة الخاصة بتطوير مهارات ومعلومات العاملين الصحيين في مجال مكافحة العدوى.
ولفت إلى أن أبرز أنشطة الإدارة لعام ١٤٣٣هـ المشاركة في بعض اللجان للإسهام في تنفيذ برامج مكافحة عدوى، وإقامة ٢٢ دورة في المناطق عن أساسيات مكافحة العدوى، إضافة إلى البدء في برنامج تدريبي لمدة ثلاثة أشهر لإعداد ٢٥ فني تعقيم بالتنسيق مع مديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض.
وبيّن د.عسيري أنه تم ” تنفيذ ٧ دورات عن المغاسل الطبية في مختلف المناطق استهدفت مشرفي المغاسل الطبية، إضافة إلى برنامج للتبليغ الإلكتروني عن تفسيرات الوبائية داخل المنشآت الصحية يضمن السرية وسرعة التبليغ، كما تم تشكيل فريق مختص لإطلاق برنامج متكامل لاستقصاء وبائي لعدوى المنشآت الصحية مبني على المعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى