620 متدرب في (أنماط الشخصية) بنادي طيبة الطبي

أنماط الشخصية1

مجلة نبض-علي راجح- طيبة:

تصديقاً لقوله صلى الله عليه و سلم : ” الأرواح جنود مُجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف “, أقام نادي طيبة الطبي التابع لعمادة شؤون الطُلاب بجامعة طيبة ورشة عمل لمدة يوم واحد بعنوان ( أنماط الشخصيات )، و ذلك في يوم الخميس الموافق 18 /4 /1434 هـ – 28 /2 /2013 م من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 10:20 , حيث أُقيمت في قاعة الإحتفالات الكبرى في جامعة طيبة بقسم الطلاب و بنقل مباشر إلى مدرج كلية الطب بشطر الطالبات وقد حضرها 620 شخص من طلاب و طالبات جامعة طيبة ومجتمع المدينة المنورة بهدف معرفة و فهم أنماط الشخصيات المختلفة و كيفية التواصل و التعامل معها .

قدم ورشة العمل الخبير في العلاقات الإجتماعية د. أيوب الأيوب – عضو مجلس المائة قائد و مؤسس الجمانة للإستشارات الإدارية و التدريب في الكويت , و الجدير بالذكر أن للحضور شهادات بخمسة ساعات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني بالمدينة المنورة .
استهل تقديم الورشة و رحب بالحضور عضو النادي يوسف تركستاني , تلاه العضو بدر عالم بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تهتدي لها النفوس .
ثم ابتدأ د. أيوب ورشة العمل بالترحيب بالحضور و الشكر لنادي طيبة الطبي و امتنان وجوده بالمدينة المنورة , و ذكر عدة مراجع للبرامج التدريبية و أوصى بإثنين منها.

وقد بين الدكتور أن أي برنامج تدريبي يحتوي على 3 أنواع من المهارات ( الذهنية , التقنيه , الإنسانية )و ركزت هذة الورشة على المهارة الإنسانية . و تضمنت الورشة الكثير من التمارين التفاعلية و عرض صور و منقاشة آراء الجمهور حولها , و تحدث عن معايير تصنيف أنماط الشخصية و أنها أربعة معايير ( العملي , التحليلي , التعبيري , الودي )و شرح صفات كل شخصية منهم ذاكرا أمثلة عليها متمثلة في قصص من الحياة , ووضح الدكتور خلال الورشة أن بالإمكان المزج بين نوعين في الشخص الواحد , مثل : عملي ودي , تعبيري تحليلي … وهكذا .

و خلال الورشة فاجأ د. ياسر الحسن – أستاذ في قسم التشريح في كلية الطب بجامعة طيبة د . أيوب و الحضور بمداخلة متمثلة في وصلة شعرية سودانية نالت على إحسان الجميع . ثم ذكر الدكتور مقارنة بين مواقف الشخصيات المختلة و نقاط القوة و الضعف في كل شخصية . و لإرتباط الدكتور في تخصص الحقوق ذكر أن 80% من مشاكل المحاكم تكون بسبب أنماط الشخصيات . و أنهى الدكتور محتوى الورشة بتقسيم جزئي للشخصيات على الأنماط المذكورة و هي النوعين (أ , ب) و تتفرع إلى( أ1 , أ2 , ب1, ب2) وذكر صفاتهم و كيفية التعامل معهم
و ختاما شكر الدكتور أيوب جامعة طيبة و مديرها و منسوبيها و أثنى على نادي طيبة الطبي و تنظيمهم و تقدم الدكتور معتصم أبو عنق وكيل النشاط الطلابي في عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة بتقديم درع تكريم للدكتور أيوب وكما تم تكريم رؤساء المشروع العضوة فاطمة الحسيني والعضو محمد مكاوي و ثم شكر قادة المشروع . يذكر أنه تم تغطية ورشة العمل مباشرة على تويتر.

أنماط الشخصية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى