مثانة عصبية!!

مجلة نبض – أشجان المسعودي
المثانة، ذلك العضو البالوني الذي له آليه عجيبة للعمل ، ترى كيف يعمل وكيف يتحول الى عصبي ؟ وما اسباب ذلك و علاجه؟ ، مقال للدكتور أحمد حمود البدر استشاري أمراض النساء والمسالك البولية وجراحة الحوض و المهبل الترميمية و التجميلية .

كيف تعمل المثانة الطبيعية؟
المثانة الطبيعية تشبه البالون ٬ يتم تخزين البول المنتج في المثانة حتى تمتلئ . و يتمدد جدار المثانة أثناء عملية تخزين البول لاستيعاب كميات البول المنتجة . يتم الاحتفاظ بالبول (استمساك البول) داخل المثانة عن طريق آلية صمّامية (مصرة الاحليل) الذي يبقى مُغلقاً حتى تشعرين بالرغبة في إفراغ المثانة و تصلين إلى دورة المياه . تساعد عضلات قاع الحوض والتي تقع تحت المثانة في الالية الصمامية لاستمساك البول . تتقلص هذه العضلات أثناء العطس أو السعال ٫ فلا يحدث أي تسريب للبول . ومع امتلاء المثانة والبدء بالشعور بالحاجة إلى التبول ٫ فإنه لا يزال بإمكانك المحافظة على استمساك البول . فإذا قررتِ تفريغ مثانتكِ (في دورة المياه و في وقتٍ مناسب) يبعث الدماغ بإشاراتٍ إلى المثانة لِتتقلص و تفرغ ما بها من البول . في ذات الوقت يسترخي الصمام الإحليلي وعضلات قاع الحوض سامحة بتدفق البول وإفراغ المثانة . تحتاج المثانة الطبيعية عادة للإفراغ أربع إلى ثمان مرات خلال النهار ومرة واحدة خلال الليل .

الجهاز البولي

 

المثانة العصبية­­­­­­” تعتبر من المشاكل الشائعة و التي غالباً ما تسبب أعراض مزعجة و محرجة . يمكن أن تسبب كثرة التردد على دورة المياه خلال الليل و النهار، كذلك في بعض الاحيان تسبب تسرب بعض البول قبل بلوغ دورة المياه .

ما هي “المثانة العصبية” ؟
المثانة العصبية اسم يطلق على الحالة التي تتواجد فيها الأعراض التالية :

المثانة العصبية تصيب النساء (و الرجال أيضا) من كل الأعمار وهي ليست بسبب التقدم في السن .

ما أسباب المثانة العصبية؟
تحدث المثانة العصبية بسبب التقلص غير الملائم لعضلة المثانة . قد يحدث هذا بدون أي إنذار و في أوقات غير مرغوبة .

طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة سيقومون بفحص عينة بول للتأكد من خلوها من علامات الالتهاب . التهاب المثانة الحاد قد يسبب أعراض مشابهة لأعراض المثانة العصبية و كذلك حصيات المثانة . أمراض الجهاز العصبي ايضاً قد تسبب أعراض المثانة العصبية . وقد يكون سبب المثانة العصبية هو اجراء جراحي سابق للمثانة لعلاج سلس البول الجهدي . أنواع و كميات بعض المشروبات قد تؤثر على هذه الأعراض ، و منها المشروبات المنبهة (الحاوية على الكافين) التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الأعراض . و في نسبة كبيرة من الحالات ، لا يمكن تحديد سبب المثانة العصبية . مع ذلك فأنه هناك خيارات علاج متعددة يمكنها علاج الاعراض .

مثانة طبيعية ، نصف ممتلئة و مسترخية

 

مثانة عصبية ، نصف ممتلئة و لكنها متقلصة و مسببة تسريبا للبول

 

ما هي الفحوصات التي يمكن اجراؤها ؟
عندما تزورين طبيبك المختص سيقوم بإلقاء بعض الأسئلة عليك ، تتضمن أسئلة عن المثانة و كميات المشروبات التي تتناولينها . كذلك ستسألين عن صحتك عموما . بعد ذلك سيتم فحصك طبيا للكشف عن وجود أي مشاكل عضوية نسائية قد تكون لها علاقة بالأعراض . قد يطلب منك تعبئة “جدول المثانة” بتسجيل أنواع و كميات السوائل التي تتناولينها بالإضافة إلى تسجيل عدد مرات ترددك على دورة المياه و كميات البول المخرجة . هذه المعلومات مفيدة حيث تساعد على الإلمام بحالتك وتحدد مقدرة المثانة على استمساك البول . يمكنك أن تجدي نسخة من جدول المثانة في القسم السابق .

بعض الفحوصات المطلوبة تتضمن الآتي :

ما هي العلاجات المتوفرة ؟
هناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة للمثانة العصبية . هناك أيضا بعض التغييرات في أسلوب و نمط حياتك و التي يمكن أن تحسن الأعراض بشكل ملحوظ .

العلاجات الأخرى:
التحكم في المشروبات و إعادة تدريب المثانة مع الأدوية المذكورة أنفاً سيكون كافياً للتغلب على أعراض المثانة العصبية في الغالبية العظمى من النساء . ولكن في الحالات المستعصية والتي لا تستجيب للعلاجات المذكورة يمكن تقديم العلاجات التالية :

سيكون طبيبك قادرا على إعطائك معلومات وافية حول العلاج الأكثر ملائمة لك . قد لا يحدث الشفاء التام من حالة المثانة العصبية ، ولكن نأمل أن من خلال الحلول المطروحة بالمقال عدم السماح للمثانة العصبية بالسيطرة على حياتك .

Exit mobile version