دراسة اسيوية تشير لنتائج واعدة لمصل سانوفي لعلاج حمى الدنج

مجلة نبض-رويترز:

أظهرت دراسة طبية أن أول مصل لحمى الدنج من انتاج شركة سانوفي الفرنسية يمنح حماية متوسطة ولكن تظل تساؤلات عن مدى اسهامه في مكافحة اسرع الامراض الاستوائية انتشارا على مستوى العالم.

وشملت احدث دراسة عشرة الاف و275 من الاطفال الاصحاء في الفئة العمرية بين عامين و14 عاما في خمس دول في اسيا وهي منطقة تمثل أكثر من ثلثي حالات الاصابة بالمرض الذي يحمله البعوض في العالم.

وكانت سانوفي كشفت في ابريل نيسان ان المصل يقلص حالات الاصابة بحمى الدنج بنسبة 56 بالمئة بحسب الدراسة الاسيوية دون الكشف عن تفاصيل. ونشرت النتائج كاملة على الانترنت يوم الجمعة في دورية ذا لانست ‭The Lancet‬‭ ‬الطبية المتخصصة.

وخلصت الدراسة إلى ان المصل آمن ويقلص الحالات الاشد خطورة للحمى التي تسبب نزفا‭ ‬بنحو 90 بالمئة ولكن مستوى حمايته للاطفال الصغار الاكثر عرضة للخطر ضعيف.

وتشير النتائج إلى ان أفضل مفعول للمصل تقوية المناعة للمرضى الذيت سبق لهم التعرض للمرض بشكل ما ومن ثم قد تتحقق أكبر استفادة منه في المناطق الاستوائية حيث ينتشر المرض وليس لتحصين المسافرين للمنطقة.

وينجو معظم مرضى الدنج ولكنه يفتك بحياة نحو 20 الفا كل عام معظمهم من الاطفال ويتسبب في دخول شخص المستشفى كل دقيقة حول العالم.

واستثمرت سانوفي نحو 1.3 مليار يورو (1.77 مليار دولار) لتطوير المصل على مدى الاعوام العشرين المنصرمة وهي تتقدم على اي منافس محتمل وشيدت مصنعا مخصصا لانتاج المصل قرب ليون بجنوب فرنسا بطاقة مئة مليون جرعة سنويا.

Exit mobile version