نصائح لأطباء الامتياز بشهادة الاختصاص السعودي لطب المجتمع

الكاتب: د.محمد الحفظي *

تختلف طبيعة تخصص طب المجتمع بشكل عام عن التخصصات الطبية السريرية الأخرى من نواحي عدة، أهمها طبيعة العمل، التدريب، وحتى التخصصات الفرعية والدقيقة. والعديد من الزملاء من الممارسين الصحيين يكادون لا يلمون بمفهوم التخصص وأهميته. فهل طب المجتمع هو طب الأسرة؟!
بدايةً وحتى يتضح معنى طب المجتمع أو الصحة العامة كأقرب تعريف، هو التخصص الطبي الذي يُعنى بتقييم ودراسة احتياجات المجتمع الصحية المختلفة، وإدخال الخدمات الصحية الشاملة، وتطوير برامج الرعاية الصحية لتعزيز وحماية صحة المجتمع ككل وعلى نطاق واسع. فهو غير محدود بصحة الأفراد فقط، وإنما يهتم بجميع جوانب الصحة للمجتمعات. لذلك ترى أنه في بعض الدول تسمى الجهة المتخصصة في الصحة (وزارة الصحة العامة) بدلاً من وزارة الصحة؛ على سبيل المثال.
يبقى هنا سؤال يحير العديد من الأطباء والمتخصصين أليس طب المجتمع هو جزء من طب الأسرة؟ وهل هو طب الأسرة؟
وحتى يتضح هذا اللبس في المفهوم، برنامج طب الأسرة عند وضع أساسياته في المملكة كتخصص طبي مستقل كان يدرّس مفاهيم طب المجتمع ضمنياً مع الخلفية الإكلينيكية لطب الأسرة والنظرة الشمولية لصحة الأفراد في حدود (العائلة). نعم! هناك جزئيات عديدة لابد أن يلم بها طبيب الأسرة كمنهجيات البحث العلمي والممارسة المبنية على البراهين، لذا فهو تخصص مختلف بذاته كما أوضحه د. عبدالعزيز الشلاخي في مقال منفصل.
لذا فتخصص طب المجتمع، تخصص قائم بذاته، منطلق من تركيزه على التخصصات الفرعية العديدة التي قد تبلغ (١٩ مساراً) وسنذكرها تباعاً في هذا المقال.
لأن التجربة التعليمية في مرحلة البكالوريوس في كليات طب المملكة لم تكن مثرية ومحفزة للعديد من الأطباء الحاليين، ما أدى إلى عدم اهتمامهم وعزوفهم عن التعمق في هذا التخصص، الذي لا يزال إلى الآن في احتياج متزايد من كافة القطاعات الصحية بالمملكة وعلى رأسها وزارة الصحة!

في الحديث عن مسمى “طب المجتمع” فيرجع في تقسيمه مهنياً إلى مسارين في مفهوم تطبيقه ومنهجيته:

مسار إكلينيكي / حقلي / بحثي
حيث يتعرض فيه المتدرب إلى التدريب العملي إضافة إلى الجانب النظري في العملية التدريبية، وهو المعمول به في شهادة الاختصاص السعودية لطب المجتمع.
مسار أكاديمي / بحثي
بحيث يكمل فيه المتدرب درجتي الماجستير والدكتوراة في (الصحة العامة – Public Health)، عادةً ما يسلكه المتخصصين في الجامعات أو المنشآت الأكاديمية والبحثية.

سنوات التدريب:
مدة البرنامج ( ٤ سنوات ) يحصل بعدها المتدرب على شهادة الاختصاص، وهي مقسّمة على مرحلتين:

ماهي التخصصات الفرعية / الدقيقة لتخصص طب المجتمع؟
تختلف التخصصات الفرعية باختلاف الدولة التي تصنّف درجتك المهنية، فقد تزيد أو تنقص حسب احتياج كل دولة وتنظيمها الصحي لهذا التخصص. التخصصات المعتمدة للتخصص في المملكة العربية السعودية، والتي يمكنك دراسة مسارك المهني فيها كما تناولنا توضيحه، كالتالي:

1. Epidemiology.
2. Biostatistics.
3. Health Education and Communication.
4. Preventive Medicine.
5. Maternal and Child Healthcare.
6. Nutrition.
7. Elderly Healthcare.
8. Mental Health.
9. Handicapped Healthcare.
10. Occupational Health.
11. Environmental Health.
12. Health Informatics.
13. Health Management.

المراكز التدريبية:
التدريب في البرنامج يكون تحت إدارة (البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع) في كل من ( الرياض، جدة، المدينة المنورة، أبها ) ، بحيث لا يلزم المتدرب للتقديم لأي مركز تدريبي أو قبول غير التقديم على الهيئة، لأن العملية التدريبية تتم بإشراف البرنامج المشترك.

القبول بالبرنامج:
أسوةً ببقية البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافةً إلى شروط التقديم الموحدة من قبل الهيئة؛ يكون توزيع درجات المفاضلة كالتالي:
– ٥٠ ٪ درجة الاختبار الشامل – (SLE).
– ٣٠ ٪ اختبار المفاضلة التحريري.
– ٢٠ ٪ المقابلة الشخصية.

فترة الامتياز:
لقلة المصادر التي تزودك بهذه المعلومات، فضلّت أن أركز على فترة الامتياز وكيف تزيد من فرص قبولك للتخصص، تستطيع أن تركز على عدة جوانب ستكون كفيلة – بإذن الله – على إعطاءك المهارات والخلفيات المطلوبة للتخصص:

محتوى ومصادر اختبار المفاضلة التحريري:
من تجربتي الشخصية وجدت أن أفضل المراجع للتحضير والاستذكار للاختبار ما يلي:

نصائح لأطباء الامتياز المهتمين بالتخصص:

إن أكثر ما يواجهه الممارسين من صعوبات في فهم طب المجتمع هو بسبب شح المصادر التي تتحدث عنه في وسائل التواصل الاجتماعي أو المصادر التعليمية، فقمنا مؤخراً بإطلاق مبادرة لجمع أكبر عدد ممكن من المتخصصين والمتدربين والممارسين للتخصص على مستوى المملكة في موقع سيُطلق قريباً إن شاء الله من شأنه أن يقرب مفهوم التخصص وأحدث المستجدات فيه، كأول مرجع متخصص يسلط الضوء على التخصص. فإن كنت مهتماً بالتخصص كمستقبل وظيفي أو لديك حب للاطلاع، نتمنى أن تشاركنا بالانضمام في Community-Medicine.Net

* د.محمد الحفظي البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع – جدة

تويتر: @alhefzi

الموقع: dr.alhefzi.com

Exit mobile version