كيف تعالجين الكَلَف؟ 13 خطوة تساعدك على التخلص منه

د. سائد أبو جزر

 مجلة جديد الصحة والطب برعاية نبض

الكَلَف melasma هو تَصبُّغ مُؤقت يُصيب بشرة الوجه، ويظهر عادةً على شكل بقع سمراء أو برونزية أو رمادية مزرقة على أعلى الخدين والشفة العلوية والجبهة والذقن. وتشمل العوامل الرئيسية المُسببة للكلف التغيُّرات الهرمونية والتعرُّض الخارجي للشمس، ولهذا تستهدف العلاجات الأكثر فعالية والأكثر دواماً إزالة تلك المُسببات. بيد أنّ هناك عدة علاجات أخرى مُخصّصة لعلاج التصبُّغ بحد ذاته.

الوقاية والعلاجات المنزلية التي لا تحتاج لوصفة

1. احمي بشرتك من الشمس. استخدمي واقي شمسي واسع الطيف واستخدمي باقي الإجراءات الهادفة لحماية بشرتك من الشمس، فهذا يقي من نشوء الكلف، ويقلل خطورة تفاقم الكلف الموجود أصلاً.

2. قللي ما تأكلينه من المأكولات الناقلة للمبيضات. المبيضات هي فطور قد يكون لها تأثير شبيه بتأثير هرمون الإستروجين على الجسم، والذي يمكن أن يثير الكلف. ويمكن للأطعمة الغنية بالسكر والغلوتين والخمائر أن تغذي المبيضات وتجعلها تتكاثر، لذلك فالتقليل من تلك الأطعمة يمكن أن يساعد الجلد على التعافي من الكلف.

3. استرخي. يؤدي التوتر لاختلال التوازن الهرموني، وعليك إذا كان اختلال التوازن الهرموني هو من يقف وراء إصابتك بالكلف أن تجدي طرقاً لتخفيف التوتر لتساعدي على علاج الكلف.

4. ابحثي عن كريم هيدروكينون hydroquinone يُباع دون وصفة. تبيض هذه المراهم الدوائية البشرة، ما يعمل على إخفاء ظهور الكلف.

5. استخدمي كريماً يحوي حمض الكوجيك kojic acid أو الميلابلكس melaplex. فكلا المكونان مبيضان للبشرة وهما أقل أذية وأقل تخريشاً من الهيدروكينون.

6. استخدمي التريتينوين tretinoin. وهو أحد أنواع الفيتامين A التي تقوم بزيادة سرعة طرح بشرتك للخلايا الميتة. وهذا يساعد على تلاشي بقع الكلف بسرعةٍ أكبر.

7. اختاري أسلوباً شاملاً. إذا لم تكوني تفضلين المواد الكيميائية، فهناك بضعة مواد طبيعية يعتقد أنها تكبح إنتاج المواد المنتجة للصباغ أو التي تجعل الصباغ أقتم لوناً في بشرتك.

العناية التي يصفها الخبير الصحي

1.  توقفي عن تناول الأدوية المتهمة. يمكن لأدوية معينة، مثل حبوب منع الحمل والمعالجة الهرمونية التعويضية أن تؤثر على الهرمونات عند المرأة وأن تسبب الكلف. يمكنك التحدث مع طبيبك عن إيقاف تلك الأدوية لمعرفة فيما إذا كان هذا يحدث فارقاً.

2. اسألي طبيبك عن إمكانية إعطائك كريم هيدروكينون موصوف. مع أن بعض العلاجات الحاوية على هذا المكون يمكن شراءها دون وصفة طبية، غير أن طبيب الجلد يمكن أن يصف مركب أقوى يكون أكثر فعالية في تييض البشرة.

3. تحدثي مع طبيبك عن مبيض بشرة ثاني. مع أن الهيدروكينون يُستخدم كعلاج أول في الكثير من الحالات، غير أنّ طبيب الجلد قد يرغب بوصف مبيض بشرة ثاني كي يعزز تأثيره.

الإجراءات الاحترافية

1. أجري تقشيراً كيميائياً. التقشير الكيميائي هو إجراء يستخدم حمض الغليكوليك أو مادة كيميائية ساحجة أخرى لتقشير طبقة الجلد العلوية المصابة بالكلف.

2. ناقشي تسحيج الجلد الدقيق microdermabrasion وتسحيج الجلد dermabrasion. نقوم في هذين الإجراءين بتسليخ الطبقة الجلدية العلوية، ما يخلف جلداً صافياً خالياً من الكلف مكانه.

3. كوني حذرة باستخدام الليزر. مع أن بعض علاجات الليزر تساعد على إزالة البشرة المصابة بالكلف، إلا أن بعضها قد يفاقم الحالة فعلياً.

 

لقراءة العدد الثالث من جديد الصحة والطب تفضل من هنا

Exit mobile version