أطباء يطالبون بقياس ادوية الاطفال بالوحدات المترية بدلا من الملاعق الصغيرة والكبيرة

مجلة نبض-رويترز:

قال أطباء أطفال أمريكيون إنه يتعين قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات المترية لتجنب تناول الجرعات الزائدة التي تشيع عند استخدام الملاعق الصغيرة والكبيرة في تقدير كميات الدواء.

وقال ايان بول اخصائي الأطفال بمستشفى ميلتون هيرشي للاطفال بجامعة بنسلفانيا وكبير المشرفين على دراسة خاصة بالارشادات الجديدة للجرعات المترية من الأكاديمية الامريكية لطب الاطفال إن عشرات الآلاف من الاطفال ينتهي بهم المطاف كل عام في وحدات الطوارئ بعد تعاطي جرعات زائدة من الأدوية دونما قصد وغالبا ما يكون السبب عدم وضوح الملصقات على علب الأدوية أو غموض الارشادات الطبية.

وقال بول “رغم علمنا بان الوحدات المترية هي الأكثر أمنا والأدق لا يزال الكثيرون من مقدمي خدمات الرعاية الطبية يكتبون الجرعات الطبية باستخدام الملاعق. ويستخدم بعض الآباء الملاعق المنزلية لتقدير الجرعات وهو ما يمكن ان يؤدي الى اخطاء فادحة”.

وقال إنه على سبيل المثال فان استخدام ملاعق المائدة بدلا من ملاعق الشاي يزيد الجرعة بواقع ثلاثة أمثال.

ولتجنب الوقوع في الأخطاء الناجمة عن استخدام ملاعق المنزل تطالب هذه الارشادات بتعاطي الأدوية السائلة عن طريق الفم باستخدام الملليلترات مع اتباع التوجيهات الخاصة بكسور الملليلتر.

ورغم ان الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال تسعى لتوخي الدقة في جرعات الدواء منذ سبعينات القرن الماضي إلا ان هذه الارشادات تنطوي على دعوة أشمل للالتزام بالجرعات المترية مع توصيلها الى الجهات المصنعة للادوية وتجار التجزئة والصيدليات والاطباء وهيئات التمريض.

وقال بول “من اجل تفعيل ذلك فنحن لا نحتاج الى مجرد اعادة توجيه الوالدين والاسر للنظام المتري بل ايضا مقدمي الدواء والصيادلة ايضا”.

وقال لويس باركر وهو صيدلي في مجال الاطفال بمستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن إنه لتجنب الاخطاء الخاصة بالجرعات الزائدة يتعين تسجيل الوزن ودرجة الحرارة باستخدام وحدات الكيلوجرام والدرجات المئوية بدلا من الرطل والفهرنهايت.

Exit mobile version