متطوعات يفحصن أسنان طالبات مدارس جامعة البترول

smile3

مجلة نبض-جامعة الدمام:

تطوعت 7 طالبات من كلية طب الأسنان في السنة الثالثة من جامعة الدمام لفحص ٢٤٠ طالبة من المرحلة الإبتدائية بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران 24 رجب 1437 هـ وذلك ضمن المبادرة التوعوية لصحة الأسنان بشعار “ابتسامتي أجمل” للعناية بصحة الفم و الأسنان.

ذكرت الدكتورة بلقيس جعفر مشرفة النشاط أن هذه الفعالية تعد أحد أهم المشاركات لطالبات كلية طب الأسنان في هذه السنة والتي من خلالها يقمن بفحص طلاب المرحلة الإبتدائية والتأكد من سلامة أسنانهم حيث يقدم لهم النصح والتوجيهات والطرق السليمة للمحافظة على الأسنان.
وأضافت جعفر أن الطالبات المشاركات في هذا النشاط سبع طالبات هن آلاء الشايع و دلال العبدالقادر و ساره العريفان و سندس العريفي و شروق الحامد و لجين الغامدي و مشاركة الاشراف د. مها الطنطاوي موضحة أن هذا النشاط هو استمراراً لعدد من الانشطة التي تقام في هذا الفصل والتي يشخص الطالبات الفئة المستهدفة من الحملة كما سيتم تقديم سبل عرض حديثة في إيضاح الطرق الصحيحة في استخدام فرشاة الاسنان وأفضل الطرق في العناية بها.

وقد بدأت المتطوعات الحملة بفيلم سينمائي مصور يُعرّف الطالبات على عيادة طبيب الأسنان و طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة و نوعية معجون الأسنان المناسب، و دور الفلورايد في الحفاظ على صحة الأسنان والتشجيع على زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر وبعدها بدأت المتطوعات بالكشف على عينة من الطالبات بلغن ٧٢ طالبة و أظهرت النتائج ارتفاع نسبة تسوس الأسنان لدى الطالبات بلغت 47 بالمائة ويرجع ذلك إلى ضعف التوعية والعناية من الجانب الأسري حيث تم تسجيل النتائج في ملفات الكلية لمتابعة الحالات وعلاجها.

وقالت أيضاً أن الحملة شملت على مسابقات توعوية وأركان تفاعلية لترسيخ مفهوم العناية بالفم والأسنان وأهمية الحفاظ على صحتهما منذ الصغر كما تعهدن الطالبات على تفريش أسنانهن مرتين يوميًا بوضع بصماتهن على لوحة عهد تفريش الأسنان وأخيرًا وزعت المتطوعات هدايا على الطالبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى