ولكن في حال كان ما تناولته ليس السبب، فإليك ما يجب أن تعرفه – ومتى يجب مراجعة الطبيب:

معنى البراز الأصفر أو البرتقالي

وقالت يادلاباتي إن لون البراز الأصفر أو البرتقالي يمكن أن يشير إلى وجود دهون زائدة، خاصة إذا بدا دهنيا أو زيتيا، موضحة أن “بعض الأشخاص قد يلاحظون أنه مرتبط برائحة كريهة أيضًا”.

ويمكن أن يشير اللون إلى سوء امتصاص الدهون، وقد يكون ذلك بسبب الداء البطني أو أمراض البنكرياس أو بعض الالتهابات.

ويُعتبر الداء البطني بمثابة تفاعل مناعي إزاء تناول بروتين الغلوتين، الذي يتوفر في القمح، والشعير، وحبوب الجاودار، ويؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة.

وأشار كوركينز إلى أن الأطفال الصغار يميلون إلى تفضيل الخضار ذات الألوان البرتقالية والصفراء – مثل الجزر – على غيرها، لذلك قد يكون برازهم يعكس هذه الألوان لهذا السبب، مؤكدا أن “الأمر ليس خطيرا”.

معنى البراز الأسود

وأوضحت يدلاباتي أن ما نبحث عنه دائمًا هو اللون الأسود الداكن مثل القطران، إذ يعد بمثابة علامة تحذير.

ويُعد التغوط الأسود عادة أحد أعراض نزيف الجهاز الهضمي العلوي، أي المريء، والمعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

وقالت يدلاباتي: “عندما تفقد الدم من هناك، أثناء انتقال الدم على طول الجهاز الهضمي، فإنه يتحول إلى اللون الأسود”.

وتابعت: “قد يكون ذلك بسبب أشياء مثل القرحة (أو) الالتهاب الذي يؤدي إلى نزيف الأورام الحميدة. ما لا نراه كثيرًا، ولكن ما يقلقنا هو نوع من سرطان المعدة”.

ويمكن أن تسبب مكملات الحديد الغذائية، أو أدوية الإسهال التي تحتوي على بسموث سبساليسيلات (bismuth subsalicylate)، برازا أسود اللون أيضًا.

معنى البراز الأبيض أو شاحب اللون

وإذا كان البراز أبيض اللون أو شاحب اللون، فقد يعني وجود قليل من العصارة الصفراوية التي تنتقل إلى جهازك الهضمي، وفقا لما ذكرته يدلاباتي.

وأضافت: “قد يشير ذلك إلى سبب أكثر خطورة، مثل وجود مشكلة ما في الكبد أو القنوات الصفراوية أو البنكرياس”.

ولفتت إلى أن بعض الأدوية، مثل الباريوم، على سبيل المثال، وهو السائل الأبيض الحليبي الذي يشربه المرضى قبل فحص الجهاز الهضمي العلوي بواسطة الأشعة السينية، يمكنها أيضًا تغيير لون البراز إلى اللون الأبيض الشاحب.

معنى البراز الأحمر

وشرحت يدلاباتي أن البراز الأحمر يمثل مصدر قلق أكبر لأنه “ربما يكون هناك بعض النزيف أسفل المسار المعوي، مثل القولون أو المستقيم”.

ويعتقد أطباء الجهاز الهضمي أن الدم في البراز يأتي من الجزء السفلي من القولون أو المستقيم لأن لون البراز الأحمر من الدم يشير إلى أن الدم لم يتح له الوقت لتغيير لونه.

وأضافت: “قد يكون ذلك في بعض الأحيان على شكل بواسير، تظهر مع دم أحمر فاتح في المرحاض، ولكن ليس بالضرورة أن يختلط مع البراز”.

وأشارت يدلاباتي إلى أن الأسباب الأخرى يمكن أن تشمل تقرحات في الجهاز الهضمي ناتجة عن أدوية أو حالات مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون.

ويعد سرطان القولون سبب أقل شيوعا، لكنه لا يزال يشكل مصدرا للقلق.