مديرجامعة الملك سعود يوقع عقد الاستشارة مع أكاديمية القيادة الأكاديمية للعمل مع كلية طب الاسنان

DSC_013200

مجلة نبض-جامعة الملك سعود:

وقعُ معالي مُدير جامعة الملك سعود، أ.د. بدران بن عبدالرحمن العُمر، عقد الاستشارة مع أكاديمية القيادة الأكاديمية، وهي جهة استشارية عالمية أمريكية، تضمُّ نخبة من القادة الأكاديميين المُتخصّصين في التعليم الطبي،للعمل مع إدارة كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود في مشروع تحديث منهج برنامج البكالوريوس في طب الأسنان.

حيث تهدف الكلية إلى إنتاج منهج دراسي عصري ومواكب لبرامج البكالوريوس في طب الأسنان العالمية المرموقة، يُساهم في رفع مستوى الأطباء المُتخرّجين من الكلية وتطوير كفاياتهم في أداء مهام طبيب الأسنان المُؤهّل عبر تبنّي أحدث طرق التدريس والتعلّم والقياس التي أثبتت فاعليتها في تحسين مُكتَسَبَات الطالب العلمية وتطوير أدائه المهني وقدراته الشخصية في التعامل والتواصل والعمل ضمن الفريق، إضافة إلى تعزيز السلوك الأخلاقي، وتنمية مهارات حل المشكلات، والتفكير النقدي، وقدرات البحث عن البراهين العلمية وتقويمها، ومهارات التعلم الذاتي، وترسيخ مفهوم التعلم مدى الحياة.

كما تتطلّع الكلية أيضاً أن يتضمّن المنهج الجديد تلبية لاحتياجات المُجتمع ومواكبة التغييرات الطارئة، من خلال تكييف المنهج لتلّمُّس المُتطلّبات الواقعية لممارسة طب الأسنان في المملكة، وبناء الخبرات الوطنية في مجال تأسيس المناهج التدريسية في طب الأسنان وتقييمها وتحديثها، تُكوّن قاعدة متينة تحتضنها جامعة الملك سعود،وتُساهم في خدمة كُليّات الوطن الناشئة.

هذا ما يطمح إلى تحقيقه مشروع تحديث منهج البكالوريوس في كلية طب الأسنان، من خلال العمل بالمُشاركة مع فريق استشاري أكاديمي عالمي مُتخصّص وخبراء محليين في تعليم طب الأسنان، لدراسة آراء المعنيّين وذوي العلاقة في الكلية وخارجها حول تحديث المنهجوالقِيَم التي يتبنّاها، وإجراء مقارنة معيارية مع مناهج دراسية لكُليّات عالمية مرموقة، والقيام بمراجعة شاملة للمنهج الحالي لتحديد نقاط القوة والضعف لاعتبارها في المنهج الدراسي الجديد الذي سيتبنّى أحدث طرق التدريس والتعلّم والقياس التي أثبتت فاعليتها فيتحسين مُكتَسَبَات الطالب العلمية وتطوير أدائه المهني.

يتضمّن عقد الاستشارة أيضاً توفير التدريب لأعضاء لجنة تحديث المنهج الدراسي في الكلية،ولجميع أعضاء هيئة التدريس في تصميم المناهج الدراسية المبنية على أساس الكفايات، واستراتيجيّات التقويم الأكاديمي، لتعزيز تبنّي أعضاء هيئة التدريس للتطوير وتقبّلهم للمنهج المُحدّث. يُمثّل الأكاديمية الاستشارية الأمريكية نائب الرئيس، د. توبياز رودريغيز، والذي حضر من مقر الأكاديمية في أتلانتا بالولايات المُتحدّة الأمريكية، وأ.د. بولا أونيل، المُتخصّصة في علوم طب الأسنان التشخيصية، ووكيلة كلية طب الأسنان بجامعة تكساس في هيوستن للتطوير المهني ولشؤون أعضاء هيئة التدريس السابقة، كما يحضر التدشين سعادة أ.د. خالد بن علي الوزّان، عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، ود. عادل بن محمد الهدلق، وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى