برنامج البحث العلمي مبادرة طلابية في كلية الطب بجامعة الطائف

البحث العلمي

مجلة نبض – زياد العكاس :

للبحث العلمي قيمته وعامله في تقدم أي مجال يقوم على أساس فكرة ومن ثم البحث و التقصي عن أسئلة تجذب الباحث والمجتمع إلى جوانب قد تكون مخفية عنهم. وتزيد أهمية البحوث العلمية داخل المجال الطبي بحكم ارتباطها بصحة الإنسان وما تؤديه إلى مجتمع صحي والمزيد من الإنتاجية الفردية والجماعية. وبالتأكيد أنها الطريق الصحيح إلى تطور المجال الطبي المحلي والمنافسة على مستوى عالمي.

هذا كان ما يدور في مخيلة الكثير من طلبة كليات الطب , ولأن المبادرة بتقديم المشاريع والبرامج هي ديدن من يسعون إلى التطوير الميداني بدل النقد السلبي المستمر. أراد طلبة من كلية طب الطائف أن يقوموا بزرع بذرة في هذا المجال داخل مدينتهم وليسعوا بجانب مشاريع مشابهة سواءً مؤسسية في مدن مختلفة للوصول إلى مجال راقي للأبحاث على مستوى المملكة , أتى هذا البرنامج.

أقيم البرنامج في كلية الطب بجامعة الطائف لمدة أسبوعين , غطى فيها أساسيات البحث العلمي من ناحية الجانب النظري والجانب العلمي وينتهي بالجانب التطبيقي . البرنامج اختياري تم اختيار المشاركين فيه بعد مقابلات شخصية للمتقدمين رغبة وصول الجديين والعمليين. بدأ البرنامج بمحاضرات عن إنشاء سؤال بحثي وطرق أدبيات البحث مرورا بالإحصائيات وانتهاء بطرق نشره وعرضه في مجلات علمية ومؤتمرات . ويشترط البرنامج على جميع المشاركين الخروج بمشاريع بحثية لتخضع بعد ذلك لتقييم أساتذة في المجال من الكلية والجامعة.

هدف البرنامج الأساسي هو إنشاء قاعدة متينة تقوم على أساسها مستقبل كبير داخل المجتمع الطلابي , بالإضافة إلى تحويل الجهود من فردية إلى جماعية , ومنها إلى التوعية بأهمية هذا الجانب ومزيدا من الأعمال المشاركة على مستوى محلي وإقليمي بل دولي.

أخيرا نؤمن بأن هذا البرنامج أستطاع كسر الكثير من الحواجز والمعوقات , وما هي إلا بذرة لبناء مستقبل بحثي وإعداد باحثين وباحثات من الطلبة.

الخطوة القادمة بناء مشروع مؤسسي بحثي طلابي يحقق أهداف ونتائج أكبر ومكمّل للبرنامج يعمل بخطة سنوية …

كل الشكر والتقدير لعميد كلية الطب بجامعة الطائف د.عدنان أمين الذي ساهم في تفعيل مبادرة الطلاب في هذا البرنامج , كذلك أعضاء هيئة التدريس شكرا لهم و لسعيهم في تطوير الطالب خاصة في مثل هذا المجال , مجال الأبحاث العلمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى