منصات التعليم عن بعد (MOOC)

انتشرت منصات التعليم عن بعد المعروفة ب مسمى Massive Open Online Courses) MOOC) في العقد الماضي، ورغم النقاش الدائر حولها وأنها لاتغني عن وسائل التعليم التقليدية لاقت رواجا وتفاعلا كبيرا. يعتبر المذياع و التلفيزيون أوائل السبل التي استخدمت في التعليم عن بعد في سنة ١٨٩٠م وكان المتعاود عليه آن ذاك أن يكمل أقل من ٥٪ من الطلاب دوراتهم بنجاح. إستمر أهل الاختصاص في محاولات تطوير الطرق الممكنة للتعليم على بعد إلى سنة ١٩٩٠م  حين أسس موقع The Great Courses الذي تبعه في سنة  ١٩٩٥م  تأسيس  linkedin learning اللذان قدما عددا من الدورات في الصناعات و الأعمال و التكنولوجيا. وفي سنة  ٢٠١٢ م أسست أشهر هذه المواقع: Coursera التابع لجامعة ستانفورد و edx التابع لهارفرد، اللذان زادوا تنوع الخيارات المتاحة، وقدموا دورات في مجالات مختلفة شملت مواضيع مهمة في المجال الصحي.

تقدم هذه المواقع دورات مدفوعة ومجانية، و تكون عادة على شكل مقاطع فيديو مسجلة، وملفات للقراءة وواجبات تتيح بها فرصة تفاعل الطالب مع طلاب آخرين ومدرسين من مختلف أنحاء العالم. في هذا المقال نستعرض لكم أكثر مواقع ال MOOC رواجا:

Edx.org

تعاونت جامعة هارفرد مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و أسسوا موقع هارفرد اكس (ادكس) في سنة ٢٠١٢ م، يحتوي الموقع على دورات مجانية ومدفوعة في مجالات عدة: الصحة و الطب، اللغة و التحليل الاحصائي و الأبحاث، بإمكان المستخدم أن يأخذ الدورة مجانا لكن لكي يحصل على الشهادة ينبغي على الطالب الدفعيبلغ عدد المستخدمين لهذا الموقع ٢٤ مليون مستخدم.

coursera.org

في ٢٠١٢ م أسست جامعة ستانفورد الأمريكية موقع كورسيرا، الذي يحتوي على دورات في المجال الصحي و الإحصاء و الأبحاث و اللغة، هذه الدورات مدفوعة، و بلغ عدد المستخدمين لهذا الموقع ٧٣ مليون مستخدم.

VMA

medicalacademy.org

الأكاديمية الطبية الإفتراضية، موقع سعودي أسس في سنة ٢٠١٣ م، و بلغ عدد مستخدميه ٨٠ ألف مستخدم،  يقدم عدد من الدورات والمحاضرات والمؤتمرات في المجال الصحي، تكون مجانية أو مدفوعة، وقد يقدم مؤتمرات و دورات معترف بها من هيئة التخصصات الصحية و بساعات تعليم مستمر.

 

futurelearn.com

موقع للجامعات البريطانية، أسس في ٢٠١٢ م  وبلغ عدد مستخدميه ١٢.٥ مليون مستخدم، يقدم دورات مدفوعة في المجال الصحي و الإحصاء و اللغة.

alison.com

أسس موقع أليسون من إيرلندا سنة ٢٠٠٧ م ، و يقدر عدد الخريجين منه ٣ مليون طالب أما عدد الطلاب النشطين فيه  حاليا بلغ ١١ مليون مستخدم، يحتوي على دورات مجانية في المجال الصحي الأبحاث و التحليل الإحصائي  ودورات لتحسين اللغة ، لكن لابد من دفع مبلغ من المال للحصول على الشهادة.

open.edu.au

أسس هذا الموقع في ١٩٩٣م من قبل ٩ جامعات إسترالية، و توفر هذه المنصة فرص للتعليم الجامعي و التعليم العالي و يقدم هذا الموقع محاضرات مطابقة للمحاضرات التي تقدم في الجامعات الأسترالية، لذلك رسومهم عالية جدا.

udacity.com

أسس موقع أوداستي في ٢٠١١ م لتقديم دورات في الحاسب الآلي، وفي ٢٠١٧ م تعاونوا مع منظمة مسك الخيرية لتدريب ١٥٠ شابة وشابا سعوديا على تطبيقات علوم البيانات و الاندرويد وغيرها، يقدم دورات مدفوعة في مجال الحاسب الآلي، وما قد يفيد العاملين في القطاع الصحي: دورات الإحصاء التحليلي.

udemy.com

أسست منصة يوديمي في ٢٠١٠ م و بلغ عدد مستخدمينها ٣٥ مليون مستخدم، تقدم دورات مدفوعة بأسعار جيدة في مجالات الحياة الإعتيادية المختلفة، ويمكن للممارس الصحي و طلاب الكليات الصحية الاستفادة من الموقع من خلال دورات تحسين اللغة، و الإحصاء التحليلي، و الأبحاث، ولضمان جودة الدورة ننصح باختيار الدورات ذات: التقييم العالي، وعدد المشاركين العالي، ومقارنتهم بمدة وسعر الدورة.

تهدف منصات التعليم عن بعد إلى  توسيع التعاون بين الجامعات من مختلف أنحاء العالم وتسهيل وصول البشر إلى تعليم ذو جودة عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
مجلة نبض تهنئكم باليوم الوطني السعودي 91 حفظ الله لنا هذا الوطن وولاة أمرنا
This is default text for notification bar