“الغذاء والدواء “تحذر من منتجين للعناية بالشفاه لاحتوائهما على نسبة عالية من الرصاص والزرنيخ

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من منتجين للعناية بالشفاه وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من مادتي الرصاص والزرنيخ.
 وحلّلت الهيئة عينات من منتجات العناية بالشفاه المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين على نسبة عالية من مادتي الرصاص والزرنيخ تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم SFDA.CO/GSO 1943:2016  ، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من مادتي الرصاص والزرنيخ قد يتسبب في مخاطر صحية للمستهلك.
ويحمل المنتج الأول اسم ” NITRQ BEAUTY Longlasting Lipgloss” بتاريخ انتاج 01/2019 وتاريخ صلاحية 01/2024.
والمنتج الثاني اسم ” NITRQ BEAUTY Lip Stick” بتاريخ انتاج 10/2019 وتاريخ صلاحية 10/2024.
وأوضحت الهيئة أن التعرض لمستويات عالية من الرصاص قد يسبب الإصابة بفقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بأمراض الكلى، الإصابة بأمراض الاعصاب وتشمل الصرع والغيبوبة، كما أن التعرض لفترات طويلة من معدن الزرنيخ يؤدي إلى تراكمه في الجلد والشعر والأظافر، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد وفرط التصبغ وفقدان الشهية وأعراض أشد خطورة كلما زادت فترة التعرض.
ونصحت “الهيئة” المستهلكين بعدم استخدام المنتجات المعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.
وتقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

المصدر
هيئة الغذاء والدواء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
مجلة نبض تحتفل بمرور 10 سنوات، بحلتها الجديدة
This is default text for notification bar