التمارين الرياضية والحمل

مجلة نبض-نهلا جفري*:

لقد أصبحت الأمهات في الاونة الاخيرة أكثر انشغالًا من أي وقت مضى مما يجعل الحمل أكثر صعوبة من السابق ومع الإرهاق المستمر وعدم الراحة وحتى الخوف من ممارسة الرياضة أثناء الحمل، قد يجدن أنفسهن يواجهن مشاكل والام لم تكن في الحسبان وضغوطا اضافية كل ذلك نتيجة عادات غير صحية اعتدن عليها مسبقا.
والخبر السار هو أن البقاء نشيطة أثناء الحمل يمكن أن يساعد الجسم على أن يكون مجهزًا بشكل أفضل ويكون مستعدًا لمتطلبات جدولك المزدحم وتحمل الجهد.

فهل التمارين أثناء الحمل آمنة؟
لا تعتبر التمارين الرياضية أثناء الحمل آمنة فحسب، بل موصى بها بشدة! على خلاف المتعارف عليه قديما في مجتمعاتنا بأن الحامل عليها ان تتجنب الحركة وان ترتاح حتى موعد الولادة وأن تمارين ما قبل الولادة تعد خطرة،فقد أظهرت الدراسات أنها من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك وصحة طفلك وسنذكر بعض هذه الفوائد كدافعًا لممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل:

1- أظهرت الدراسات مؤخرا بأن رياضة الأم الحامل تساعد في نمو طفلا أكثر ذكاء كما تنمو مشيمة النساء اللاتي يمارسن الرياضة أثناء الحمل بشكل أسرع وتعمل بشكل أفضل من النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة ولكن لا يمارسن الرياضة، فهي تزيد من تدفق الدم والمواد المغذية إلى المشيمة مما يساعد الطفل على النمو بشكل أفضل، وكل ما تحتاجينه 30 دقيقة من التمارين المعتدلة ثلاثة أيام في الأسبوع.
2- تخفيف العديد من الأوجاع والآلام الشائعة التي تأتي نتيجة التغيرات الجسدية للحمل خاصة آلام أسفل الظهر وعرق النساء ومفصل عظم الحوض والتي تعتبر من اهم الشكاوى أثناء الحمل.
3- تعتبر تأهيلًا للولادة فهي طريقة ممتازة لتقوية جسمك من أجل المخاض وبناء القدرة على التحمل ليوم الولادة،
وتلعب تدريبات تقوية عضلات قاع الحوض والساقين والظهر من خلال برنامج تدريبي متخصص دورا مهما في تسريع المخاض والولادة وتسارع الانقباضات وتسهيل الولادة والتقليل من مضاعفاتها.
4- تقلل من احتمالية حدوث ولادة قيصرية أو مضاعفات الولادة القيصرية أظهرت إحدى الدراسات أن التمارين أثناء الحمل ساعدت في تقليل الحاجة إلى التدخل الجراحي مثل الملقط أو الولادة القيصرية بنسبة 75٪!
5- يقلل من حدوث الانفصال العضلي للبطن أواستمراره حتى بعد 6 اشهر من الولاده، فالتمارين تساعد عضلات البطن للعودة الى وضعها الطبيعي بشكل اسرع.
6- مساعدة الطفل في تحمل ضغوط المخاض( مثل الانقباضات) بشكل أفضل من الأطفال الذين لم تمارس أمهاتهم التمارين اثناء الحمل.
7- المحافظة على الوزن الطبيعي للحامل والزيادة الطبيعية خلال الحمل حيث أن زيادة الوزن الزائدة أثناء الحمل تزيد من خطر حدوث العديد من المضاعفات بما في ذلك مرض السكري وتسمم الحمل والولادة القيصرية.
8- المحافظة على مستويات السكر في الدم وتقليل من خطر الإصابة بسكري الحمل عن طريق تحفيز الجسم على نقل الجلوكوز إلى الخلايا وزيادة حساسية الأنسولين بالخلية.
ولكن ماذا يسبب سكري الحمل؟
يمكن أن يتسبب عدم علاج سكري الحمل في حدوث مشكلات خطيرة. إذا ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة ، يؤدي الى ارتفاع السكر في دم الأطفال و إلى زيادة الدهون في الطفل وجعل الطفل ينمو بشكل كبير جدًا، أو إلى زيادة خطر إصابة الطفل بانخفاض مستويات السكر في الدم بعد الولادة، وذلك لأن الطفل ينتج أنسولينًا إضافيًا استجابةً لمستويات الجلوكوز المرتفعة لدى الأمهات، وقدثبت أن التمارين المعتدلة تساعد في تحسين حساسية الأنسولين.
9- يؤثر الحمل على هرموناتك ممايسبب حالة مزاجية متقلبة وتساعد التمارين الرياضية على تعزيز الإندورفين الذي بدوره يساعد حقًا في تعزيز حالتك المزاجية ومحاربة الانقلاب العاطفي الهرموني للحمل وتقليل التوتر والقلق وحتى الاكتئاب.
10- الشعور بالإنجاز بعد ممارسة الرياضة يؤثر إيجابيا على نفسية الحامل ويعزز الثقة في النفس.
11- تساعدالرياضة في الحفاظ  على حركة الأمعاء والتقليل من حدوث الامساك جنبًا إلى جنب مع شرب الكثير من الماء وتناول الألياف.
12- النساء اللواتي يمارسن الرياضة أثناء الحمل لديهن القدرة على أن يصبحن أكثر لياقة بعد الحمل.
13- تساعد الرياضة فترة الحمل في التعافي بشكل أسرع ليس ذلك فحسب بل تجعل الأم تتعامل مع المتطلبات الجديدة للأمومة بشكل أفضل ويمكنها الخروج من المنزل والمشي في وقت أقرب،كما يعزز جهاز المناعة لديكِ مما قد يساعد على التئام الجروح أو الشقوق بشكل أسرع.
14- تقليل التورمات التي قد تحدث اثناء الحمل وذلك بتحسين تدفق الدم والتحكم في زيادة الوزن
15- تساعد الرياضة في تحسين النوم و الحد من الأرق خاصة في الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل.

واخيرا .. ممارسة الرياضة أثناء الحمل ليست سهلة! لكن معرفة الفوائد التي تعود عليك وعلى طفلك يعطيكي الدافع لتحرصي على ادائها خاصة اللاتي يتمتعن بحمل صحي وطبيعي، ويجب اخذ الموافقة من الطبيب المتابع للحمل للبدء بها، ولا تترددي في طلب الاستشارة من المختصات في تأهيل وصحة المرأة لمساعدتك ووضع برنامج خاص بك و حسب احتياجاتك لكل فترة من فترات الحمل.

*اختصاصية في العلاج الطبيعي وصحة المرأة وتأهيل قاع الحوض وتأهيل الإصابات الرياضية
insta: Her.Health.Ksa
snap: Herhealth  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
مجلة نبض تهنئكم باليوم الوطني السعودي 91 حفظ الله لنا هذا الوطن وولاة أمرنا
This is default text for notification bar