ما هو توقف النفس الانسدادي أثناء النوم الذي يعاني منه بايدن.. وكيف يعالج؟

مجلة نبض – CNN:

إسوة بملايين الأشخاص، يعاني الرئيس جو بايدن من انقطاع النفس النومي، وهو اضطراب نوم خطير يتسبّب بتوقّف الناس عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في كل مرة.

وتشير التقديرات إلى أنّ ما لا يقل عن 25 مليون بالغ أمريكي، و936 مليون بالغ في العالم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا قد يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وأنّ ثمة أشخاص كثر لم يخضعوا للتشخيص.

تُعرف هذه الحالة بانقطاع النفس الانسدادي النومي لأنها، بخلاف انقطاع النفس النومي المركزي حين يهمل الدماغ أحيانًا إخبار الجسم بالتنفس، يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي جراء انسداد المسالك الهوائية بسبب الأنسجة الرخوة الضعيفة، أو الثقيلة، أو المرتخية.

وقال الخبراء إن قوة العضلات تضعف مع تقدم العمر، وتطال الحنك الذي يصبح رخوًا، والرقبة، ما يجعل توقف النفس أثناء النوم أمرًا شائعًا بين الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 50 عامًا. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أنّ انقطاع النفس النومي لدى كبار السن يميل كي يكون خفيفًا إلى متوسط ​​النوع، مع تعرض الأعمار الأصغر لحالات أكثر شدة.

بايدن يتلقى العلاج

وبحست الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، إذا تُركت من دون علاج، فإنّ انقطاع النفس الانسدادي النومي يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، والاكتئاب، وحتى الموت المبكر.

تؤدي هذه الحالة إلى “استيقاظ جزئي” عشرات المرات أثناء الليل، ما يعيق قدرة الجسم على إكمال دورة نوم كاملة. تشمل الأعراض النعاس المفرط أثناء النهار، والشخير بصوت عالٍ وصاخب، والاستيقاظ مع جفاف بالفم، أو التهاب الحلق، والصداع الصباحي، بحسب مايو كلينك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى