فیتامین “د” والحمل.. ما تأثیره على الجنین؟

مجلة نبض – CNN:

تعاني 80% من النساء الآسيويات الحوامل من نقص فيتامين “د”، ما قد يؤثر بشكل سلبي على نمو العظام، والأسنان، والعضلات، والجهاز المناعي، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية وهو جزء من مكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة.

كما ذكر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أن لنقص فيتامين “د” علاقة بزيادة خطر حدوث مضاعفات للأم مثل ارتفاع ضغط دم الحمل، واضطراب تحمل الجلوكوز، وزيادة معدل الولادة القيصرية.

وقد يتعرض الرضع لمضاعفات مثل انخفاض وزن الولادة، ونوبات هبوط الكالسيوم لدى الأطفال المولودين حديثًا، وتأخر التطور الهيكلي والرئوي والمناعي.

وأظهرت الدراسة التي نشرها موقع المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية والتي شملت مجموعة من النساء الحوامل أنه عندما يكون تركيز فيتامين “د” لدى الأم منخفضًا، تزداد نسبة المساحة المقطعية للتآكل الغضروفي البعيد عن الفخذ وتؤدي إلى طول الفخذ لدى الأجنة خلال الفترة بين الأسابيع 19 و34، مما قد يرتبط بحدوث هشاشة عظام ما بعد الولادة.

ولوحظ كذلك أن نقص فيتامين “د” لدى الأم في الأسابيع 18 من الحمل يرتبط بانخفاض وظيفة الرئة لدى الأطفال عند بلوغهم سن الـ6 سنوات.

أما بالنسبة لموقع جمعية الحمل الأمريكية، فتبيّن أن نقص فيتامين “د” عند النساء الحوامل يظهر تقييدًا في نمو الجنين، وقد يرتبط بتسمم الحمل لديهن.

وقد يؤدي تركيز فيتامين “د” المنخفض لدى الأم إلى اكتساب كثافة عظمية غير مثلى وحجم غير مثالي لأطفالهن بعد الولادة بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بكسر عظمي هش في وقت لاحق من الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى