امريكا واهم الجامعات الموصى بها

أمريكا إنها من أوائل الدول التي ما إن يُقال (ابتعاث) يتجه الذهن مباشرة ًصوب (أمريكا) ونحوها من الدول .
مما يجدر ذكره أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عام 2008 م  أكد أن ابتعاث الطلبة السعوديين لأمريكا بلغ عددهم أربعة آلاف مبتعث بينما الذين ابتعثوا لبقية البلدان الأخرى فقد بلغ عددهم أربعة آلاف وخمسمائة مبتعث بعدد إجمالي ثمانية آلاف وخمسمائة مبتعث من الجنسين.

لذا سنحاول إن شاء الله تعالى أن  نوضح  كل الأمور المتعلقة بهذا البلد من جميع النواحي لأي طالب مبتعث للدراسة هناك   والله ولي التوفيق .

بما أن أمريكا عبارة عن 50 ولاية وحيث أن  لكل ولاية ظروفها الخاصة بها ,  سنقسم الولايات التي تهمنا كـطلاب طب إلى شمال شرقية و جنوب غربية  و بعد ذلك نعطي صورة عن  مناخها واقتصادها وحال المعيشة فيها  .

ونذكر في كلي القسمين الولايات  التي تعنينا وجامعاتها الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية .

الولايات الأمريكية وجامعاتها  المُوصى بها :

  • ولايات الشمال الشرقي:

تمتاز هذه الولايات بشكل عام بالاقتصاد القوي وغلاء المعيشة مقارنة بالولايات الأخرى وبالكثافة السكانية الكبيرة والجو فيها بارد وخصوصا في شمال نيويورك وبنسلفانيا لأن تلك المناطق تقع تحت تأثير البحيرات العظمى وأكبر الولايات هي ولاية نيور يورك والتي سنقتصر -في عددنا هذا- على الحديث عنها.

 
– واهم ولاية من ولايات الشمال الشرقي هي ولاية نيويورك:

تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية على المحيط الأطلنطي عاصمتها ألباني . تتكون الولاية من 62 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية للولاية 284122 كم². لنيويورك مكانة متميزة في الولايات المتحدة لأنها:

  • أكبر مركز مالي في العالم.
  • يوجد بها مقر الأمم المتحدة.
  • الميناء الأول في الولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر , أن نيويورك كولاية بها مناطق باردة جداً خصوصا في غرب الولاية .

أهم الجامعات التي أوصت بها وزارة التعليم العالي في ولاية نيويورك:

1- جامعة كولومبيا


جامعة قوية جداً وخاصة في الطب والصحافة ووالحقوق والفنون.

اهم كلياتها هي كلية الأطباء والجراحين (بالإنجليزية: Columbia University College of Physicians and Surgeons‏) هي إحدى الكليات لتدريس الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع في مدينة مانهاتن، نيويورك سيتي في ولاية نيويورك الأمريكية. نوع الشهادة الطبية التي يتم تحصيلها هناك هي دكتوراه في الطب.

2- جامعة كورنيل

جامعة كورنيل (بالإنكليزية: Cornell University) هي جامعة خاصة أمريكية تقع في مدينة ايثاكا في ولاية نيويورك ولها حرمان إضافيان لدراسةالطب في مدينتي نيويورك والدوحة بقطر. تعتبر جامعة كورنيل من أعرق وأغنى الجامعات الأمريكية رغم كونها أحدث عضو في رابطة اللبلاب، وقدحاز 40 شخصا، ممن كان ولا زال لديهم ارتباط بالجامعة على جوائز نوبل في كافة المجالات.

كورنيل صنفت دائما من بين أفضل خمس عشرة جامعة في العالم. حازت على المرتبة 14 في 2010 في الترتيب العالمي للتعليم العالي (Times Higher Education World University Rankings).

عدد اعضاء هيئة التدريس بلغ 2627 في نهاية عام 2005، في حين بلغت اعداد الطلبة 20299 طالبا وطالبة.

توصف مدينة إيثاكا بأنها ذات طبيعة خلابة ولكن درجة الحرارة في فصل الشتاء مابين الصفر و -15 وهذا مايجعل البعض يرفض الدراسة بها

3- جامعة نيويورك:

هي جامعة بحثية خاصة يقع مقرها الرئيسي في حي غرينتش فيلاج بمنهاتن بمدينة نيويورك. تعرف الجامعة اختصاراً ب “N.Y.U”  وقد تأسست عام 1831 م وتعتبر اليوم أكبر مؤسسة خاصة غير هادفة للربح للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يزيد إجمالي عدد طلابها على الخمسين ألف.

تنقسم الجامعة إلى 16 مدرسة عليا وكلية وقسم ولها ستة مقرات فرعية في منهاتن وبروكلين بنيويورك، كما أن لها مرافق تعليمية خارج الولايات المتحدة في لندن وباريس وفلورنسا وبراغ ومدريد وبرلين وأكرا وشنغهاي وبوينس آيرس بالإضافة إلى فرع لمدرسة “تيش” العليا للفنون في سنغافورة ومقرين فرعيين في تل أبيب (2009) وأبو ظبي (2010). في عام 2008 اندمجت جامعة نيويورك مع جامعة نيويورك البوليتكنيكية مانحةً جامعة نيويورك مدرسة عليا للهندسة لأول مرة منذ ثلاثة عقود تحت اسم المعهد البوليتكنيكي العالي بجامعة نيويورك.

يتضمن خريجي واساتذة الجامعة واحدٌ وثلاثون حاصلاً على جائزة نوبل، وستة عشر حاصلاً على جائزة بوليتزر وتسعة حاصلين على الميدالية الوطنية للعلوم وتسعة عشر حاصلاً على جائزة الأوسكار (أكثر من أي جامعة أمريكية أخرى) بالإضافة إلى فائزين بجوائز ايمي، غرامي، توني، آبل، ماك آرثر، غوغنهايم.

4- جامعة روشستر

جامعة روتشستر مدرسة الطب وطب الأسنان (بالإنجليزية: University of Rochester School of Medicine and Dentistry‏) هي إحدى الكليات لتدريس الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع في مدينة روتشيستر في ولاية نيويورك الأمريكية. نوع الشهادة الطبية التي يتم تحصيلها هناك هي MD




5-كلية الطب – ألباني

كلية طب ألباني (بالإنجليزية: Albany Medical College‏) هي إحدى الكليات لتدريس الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع في مدينة ألباني في ولاية نيويورك الأمريكية. نوع الشهادة الطبية التي يتم تحصيلها هناك هي MD

بالإضافة إلى جامعتي إثاكا و جوليارد

اعداد : مجد النوار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى