“الغذاء والدواء”: لا خلل في شراب باندول للرضع والأطفال بالمملكة

1361683

مجلة نبض-واس:

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه إشارة إلى ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإخبارية في دولة الكويت، بخصوص سحب جميع تشغيلات مستحضر “باندول شراب الرضع والأطفال” من الأسواق الكويتية بناءً على طلب الشركة المنتجة، بسبب اكتشاف خطأ في تحديد نسبة الجرعات المدونة على عبوة الدواء الخارجية، أن المستحضر PANADOL BABY & INFANT SUSP 120MG-5ML، رقم تسجيل 1-309-98، عن طريق الشركة المسوقة (GLAXOSMITHKLINE (GSK، مسجل في السوق السعودي، ولا يوجد فيه خلل.
وقالت الهيئة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa ) إنها تتحقق من جودة وسلامة المستحضرات المسوقة بشكل دوري.
وأضافت: “بناء على الأخبار المتداولة بشأن اكتشاف خطأ في تحديد نسبة الجرعات المدونة على عبوة الدواء الخارجية ل “باندول شراب الرضع والأطفال”، سحبت عينات عشوائية من السوق للتحقق من استيفائها جميع شروط ومتطلبات تسجيل المستحضر، ولم يتبين وجود الخلل في المستحضرات المسجلة في السوق السعودي”.
وأشارت الهيئة إلى أنها خاطبت الشركة المسوقة، وطلبت تقريراً مفصلاً يُبين مدى تأثر السوق السعودي بهذا الخلل، وأوضحت الشركة عدم تأثر السوق السعودي.
وبيّنت الهيئة أن شروطها ومتطلباتها الخاصة بالتغليف الخارجي، تختلف عما يسوق في الدول الأخرى، حيث تلزم الشركة الصانعة بوضع اسم الوكيل ورقم التسجيل والسعر على العبوة الخارجية، ولا يسمح للشركة بتغيير معلومات العبوة الخارجية إلا بعد موافقة الهيئة.
ويتحقق مفتشو الهيئة في المنافذ من مطابقة المستحضر لشروط التسجيل، ومن ضمنها المعلومات المذكورة على العبوة الخارجية، وفي حال وجود خلل في المستحضرات المسوقة في السوق السعودي فإن الهيئة تقوم ومن منطلق مسؤوليتها لضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء بسحبه من الأسواق، ومنع تداوله حفاظاً على الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى